دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات
هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى
الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim
تعاليق: 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ghanim | ||||
صقر السياسة | ||||
sayfsaid | ||||
المبروك حديبي | ||||
driver | ||||
التقني الجزائري | ||||
اياد | ||||
خالد | ||||
محمد عيد | ||||
حسن منجه |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 21, 2022 5:34 pm
الفرق بين المحركات الحثية والتزامنية
4 مشترك
( عالم الكهرباء ) :: ( منتدى المحركات والمحولات الكهربائية ) :: المحرك الكهربائي الاحادي :: المحرك الكهربائي الثلاثي
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين المحركات الحثية والتزامنية
الفرق بين المحرك الحثي و المحرك التزامني
--------------------------------------------------------------------------------
سوف نتطرق الى اهم الفروق بين المحركات الحثية و المحركات التزامنية . وبداية نجعل الموضوع على بساطته و لن اتطرق الى المعادلات او المخططات .
اما من يريد التعمق في النقاش او الاضافة او السؤال فالموضوع مفتوح ان شاء الله تعالى .
نتكلم اولا عن المحرك الحثي :-
1- لايوجد اتصال كهربائي بين المصدر و الجزء الدوار . انما يعمل بالحث و لذلك يسمى الحثي Induction Motor . و يعتمد في عمله على الانزلاق Slip .
2- التيار المتولد في المنتج ( الجزء الدوار ) يكون متناوب و يدور في موصلات مغلقة من الالمنيوم تصب داخله .
3- سرعة الجزء الدوار (المنتج ) تكون اقل من سرعة الجزء الثابت ( الفيض المغناطيسي) . و هذا الفرق بالسرعتين ضروري لتوليد الانزلاق و بالتالي استمرارية المحرك بالدوران . حيث انه بدون انزلاق يتوقف المحرك . لذلك نجد ان المحرك يكتب عليه 1425 دورة / دقيقة . بينما سرعة الجزء الثابت هي 1500 دورة / دقيقة .
4- معامل القدرة يكون دائما متأخر Lagging Power Factor .
5- يستخدم لتدوير المكائن ذات السرعات البطيئة و المتوسطة التي لا تتجاوز سرعتها 3000 دورة / دقيقة . و العزوم المتوسطة ايضا .
المحرك التزامني :-
1- هنا يوجد اتصال كهربائي بين المصدر ( جهد مستمر ) و الجزء الدوار و يكون من خلال حلقتي الانزلاق Slip Ring . لان الجزء الدوار يحتاج الى جهد و تيار مستمر .
2- التيار المار في الجزء الدوار يكون مستمر و يسري في ملفات نحاسية و ليست موصلات مغلقة كما في المحركات الحثية .
3- هذه النقطة مهمة هنا . حيث نجد ان سرعة الجزء الدوار تساوي سرعة الجزء الثابت و لذلك سميت بالتزامنية Syncroneuse Motor .
4- معامل القدرة يكون متقدم Leading Power Factor .
5- هذا النوع من المكائن يفضل استخدامه كمولدات و هو ناجح جدا في هذا المجال . و السبب يعود الى امكانية التحكم بالجهد و التردد بصورة منفصلة .
كما يمكن استخدامه في تصحيح معامل القدرة بدلا من المكثفات لان معامل القدرة له يكون متقدم كما اشرنا .
--------------------------------------------------------------------------------
سوف نتطرق الى اهم الفروق بين المحركات الحثية و المحركات التزامنية . وبداية نجعل الموضوع على بساطته و لن اتطرق الى المعادلات او المخططات .
اما من يريد التعمق في النقاش او الاضافة او السؤال فالموضوع مفتوح ان شاء الله تعالى .
نتكلم اولا عن المحرك الحثي :-
1- لايوجد اتصال كهربائي بين المصدر و الجزء الدوار . انما يعمل بالحث و لذلك يسمى الحثي Induction Motor . و يعتمد في عمله على الانزلاق Slip .
2- التيار المتولد في المنتج ( الجزء الدوار ) يكون متناوب و يدور في موصلات مغلقة من الالمنيوم تصب داخله .
3- سرعة الجزء الدوار (المنتج ) تكون اقل من سرعة الجزء الثابت ( الفيض المغناطيسي) . و هذا الفرق بالسرعتين ضروري لتوليد الانزلاق و بالتالي استمرارية المحرك بالدوران . حيث انه بدون انزلاق يتوقف المحرك . لذلك نجد ان المحرك يكتب عليه 1425 دورة / دقيقة . بينما سرعة الجزء الثابت هي 1500 دورة / دقيقة .
4- معامل القدرة يكون دائما متأخر Lagging Power Factor .
5- يستخدم لتدوير المكائن ذات السرعات البطيئة و المتوسطة التي لا تتجاوز سرعتها 3000 دورة / دقيقة . و العزوم المتوسطة ايضا .
المحرك التزامني :-
1- هنا يوجد اتصال كهربائي بين المصدر ( جهد مستمر ) و الجزء الدوار و يكون من خلال حلقتي الانزلاق Slip Ring . لان الجزء الدوار يحتاج الى جهد و تيار مستمر .
2- التيار المار في الجزء الدوار يكون مستمر و يسري في ملفات نحاسية و ليست موصلات مغلقة كما في المحركات الحثية .
3- هذه النقطة مهمة هنا . حيث نجد ان سرعة الجزء الدوار تساوي سرعة الجزء الثابت و لذلك سميت بالتزامنية Syncroneuse Motor .
4- معامل القدرة يكون متقدم Leading Power Factor .
5- هذا النوع من المكائن يفضل استخدامه كمولدات و هو ناجح جدا في هذا المجال . و السبب يعود الى امكانية التحكم بالجهد و التردد بصورة منفصلة .
كما يمكن استخدامه في تصحيح معامل القدرة بدلا من المكثفات لان معامل القدرة له يكون متقدم كما اشرنا .
شاكر الجبوري- .
- عدد الرسائل : 7
الدولة : العراق
العمل : مهندس كهرباء
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
رد: الفرق بين المحركات الحثية والتزامنية
السلام عليكم
اخي العزيز بارك الله فيك لتقديمك هذا الموضوع بالشكل المبسط والواضح
ولكن عندي سؤال : هل ان المحركات التزامنية هي محركات متعددة الاطوار ام هي محركات احادي الطور
اخي العزيز بارك الله فيك لتقديمك هذا الموضوع بالشكل المبسط والواضح
ولكن عندي سؤال : هل ان المحركات التزامنية هي محركات متعددة الاطوار ام هي محركات احادي الطور
h_dh_sh- .
- عدد الرسائل : 1
الدولة : العراق
العمل : مهندس كهرباء
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
رد: الفرق بين المحركات الحثية والتزامنية
موضوع رائع شكرا جزيلا لك
اياد- -
- عدد الرسائل : 193
الدولة : سوريا
العمل : الكهرباء
تعاليق : عضو مجلس الإدارة
تاريخ التسجيل : 25/03/2009
مواضيع مماثلة
» طرق بدأ المحركات الحثية
» انواع المحركات
» أنواع المحركات الحثية أحادية الوجه
» المحركات
» كبح المحركات
» انواع المحركات
» أنواع المحركات الحثية أحادية الوجه
» المحركات
» كبح المحركات
( عالم الكهرباء ) :: ( منتدى المحركات والمحولات الكهربائية ) :: المحرك الكهربائي الاحادي :: المحرك الكهربائي الثلاثي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 15, 2021 3:40 am من طرف العويتي
» معلومات مهمه للكتابه على الكيبورد
الإثنين نوفمبر 23, 2020 2:31 am من طرف العويتي
» بعض اجهزة قياس الكهرباء
الجمعة أكتوبر 30, 2020 2:45 pm من طرف waledcc
» انتركم سامسونج
الأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff
» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
الإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف
» مخطط للعداد الكهربائي
الإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد
» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
الإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد
» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
الإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد
» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
الإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker