دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات
هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى
الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim
تعاليق: 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ghanim | ||||
صقر السياسة | ||||
sayfsaid | ||||
المبروك حديبي | ||||
driver | ||||
التقني الجزائري | ||||
اياد | ||||
خالد | ||||
محمد عيد | ||||
حسن منجه |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 21, 2022 5:34 pm
طرق بدأ المحركات الحثية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
طرق بدأ المحركات الحثية
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
أما بعد
موضوعي اليوم طويييييل شوية بس أعتقد أنه مفيد بعض الشئالموضوع هو شرح طرق بدأ المحركات الحثية :
عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالى جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات التيار المقنن ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثى تعتمد القوه الدافعه الكهربيه المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق وتحدد هذه القوه الدافعه قيمة التيارات الماره فى العضو الدوار حيث يحسب قيمة التيار المار فى العضو الدوار من المعادله الآتيه :
1- طريقة التوصيل مباشرة على الخط Direct on line Starter
فى هذه الطريقه يتم توصيل أطراف العضو الثابت مباشرة على مصدر الجهد وتستخدم هذه الطريقه عادة مع المحركات الحثيه ذو القفص السنجابى ( Squirrel Cage) ... من العيوب الواضحه فى هذه الطريقه أنه لا يتم فيها تخفيض تيار البدء أو عزم البدء بل تظل قيم تيار البدء وعزم البدء عاليه كما هى مما قد يشكل خطوره على ملفات الموتور لذلك تستخدم هذه الطريقه للمحركات ذات القدرات المنخفضه ( عادة أقل من 5KW ) ويوضح الشكل التالى دائرة القوى والتحكم المستخدمه فى هذا النوع من طرق البدء .
K1M : Main Contactor S1 : Start push Button S2 : Stop push Button
2- اضافة مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الثابت Stator Resistance Starter
إن توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الثابت يؤدى إلى تقليل الجهد المسلط على العضو الثابت نتيجه لهبوط الجهد الحادث على هذه المقاومات وبالتالى يقل تيار البدء ثم بعد إجتياز فترة البدء يمكن إلقاء هذه المقاومات تدريجيا .عيب هذه الطريقه هو زيادة المفاقيد النحاسيه ( I^2 *R )مما يجعلها غير مناسبه للإستخدام خصوصا مع المحركات الكبيره .
3 - اضافة مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار Rotor Resistance Starter
هذه الطريقه خاصه فقط بالمحرك ذى حلقات الإنزلاق حيث يمكن توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار , وبالتالى فان تيار البدء يقل نتيجه لزيادة المقام فى المعادلة التاليه , وبعد أن يجتاز المحرك فترة البدء يتم إزالة هذه المقاومات تدريجيا وذلك لتجنب زيادة المفاقيد فى دائرة العضو الدوار . هذه تعتبر الطريقه الأفضل للمحركات ذى حلقات الإنزلاق , كما أنها تزيد من عزم البدء للمحرك وذلك لأن مقاومة البدء تضاف إلى R2 وبالتالى فإن الإنزلاق الذى يحدث عنده أعلى عزم يزداد وبالتالى ينتقل موضع العزم الأقصى إلى الأمام مما يعنى الزياده فى عزم البدء للمحرك .
Rotor Resistance Starter
زيادة عزم البدء مع اضافة مقاومات الى العضو الدوار
أولا : فى حاة التوصيل على شكل ستار ( Y) يكون
وتكون دائرة القوى والتحكم المكونه لهذا البادئ كالتالى :
ويوضح الشكل التالى منحنى العزم والتيار مع السرعه لكل من طريقتى البدء ( بدء مباشر – ستار / دلتا )
مزايا استخدام بادئ ستار / دلتا :
التخفيض العالى فى قيمة تيار البدء ( يتم تخفيض تيار البدء بنسبة 67% ) مما ينتج عنه تقليل تكلفة الكابلات والقواطع وأجهزة الحمايه.
عيوب استخدام بادئ ستار دلتا :
أ- حدوث تيارات عابره Transient currents ذات قيم قصوى عاليه جدا فى اللحظه التى يتم فيها تغيير طريقة توصيل ملفات المحرك من " ستار " إلى " دلتا " .
ب - حدوث تخفيض فى قيمة عزم البدء للمحرك بنسبه عاليه تصل الى 67% مما قد ينتج عنه اطالة فترة البدء أو ربما يكون عزم البدء أقل من العزم المطلوب لبدء دوران الحمل فلا يستطيع تدوير المحرك فلا يدور المحرك .
وطريقة التشغيل كالآتى : يتم أولا غلق الكونتاكتور STAR ثم غلق الكونتاكتور START وبهذا يتم تخفيض الجهد المسلط على ملفات المحرك وعندما تصل سرعة العضو الدوار الى قرب السرعه الكامله يتم فتح الكونتاكتور STAR فيصبح المحول كأنه ملف موصل على التوالى مع ملفات المحرك حتى يتم غلق الكونتاكتو RUN وبذلك يتم تسليط جهد المصدر كاملا على ملفات المحرك ثم يتم فصل المحول عن طريق فتح الكونتاكتور START . ويتم هذا التتابع قى تشغيل الكونتاكتورات باستخدام دائرة تحكم خاصه بالمحول
4- أجهزة البدء الناعم Soft Starters :
كل من يتعامل مع المحركات يعى جيدا طرق بدء التشغيل التقليديه مثل " مباشر على الخط " و " ستار / دلتا " وما لها من بعض الجوانب السيئه غير المرغوب فيها على كل من ... الشبكه الكهربيه - المحركات – والمعدات الميكانيكيه . كما أن هناك بعض التطبيقات التى لا تصلح لها الطرق السابقه تماما . حيث بالنسبه لطريقة " التشغيل مباشرة على الخط تكون قيمة تيار البدء فى المدى من 4 – 8 مرات التيار المقنن مما يمثل عبئا على كل من شبكة التغذيه والمحرك وهو مايوضع فى الاعتبار عند التصميم والاختيار لمكونات الشبكه مثل المغذيات ووسائل الحمايه اللازمه . كذلك فان قيمة عزم البدء تقدر بحوالى مره ونصف القيمه المقننه لعزم المحرك مما يشكل أيضا عبئا ميكانيكيا على جميع الأجزاء الميكانيكيه للمحركات والمعدات .أما بالنسبه لطريقة البدء ستار / دلتا فتكون قيمة تيار البدء من 2 – 3 مرات التيار المقنن .. وقيمة عزم البدء أقل من العزم المقنن للمحرك . وعلى الرغم من ذلك فمعروف أنه فى اللحظه التى يتم فيها تغيير طريقة توصيل ملفات المحرك من "ستار" إلى "دلتا" فإن ذلك يكون مصحوبا بحدوث تيارات عابره Transient Currents ذات قيم قصوى عاليه جدا ... مما سبق يتضح مدى الحاجه لإستخدام وسائل جديده لبدء حركة المحركات تؤدى الغرض المطلوب مع تفادى الآثار الجانبيه للطرق التقليديه ... ومن هنا نشأت فكرة إستخدام أشباه الموصلات لعمل بادئات التشغيل الهادئه .
نظرية العمل : يتم التحكم فى عمليتى فصل وتوصيل المحركات عن طريق ثايروسترات ( thyristors ) بحيث يتم تسليط جهد المصدر بالتدريج على فتره زمنيه محدده حتى يصل إلى كامل قيمته مع نهاية فترة التشغيل . وبالمثل يمكن التحكم فى فترة توقف المحرك عن طريق تقليل جهد المصدر تدريجيا من كامل قيمته حتى الصفر خلال فتره زمنيه محدده . وبذلك يمكن عمل الإيقاف والتشغيل بدون حدوث تغيرات فجائيه وحاده فى أى من التيار أوالعزم مما يؤدى إلى تجنب صعوبات كثيره كهربيه وميكانيكيه .
يوضح الشكل التالى طريقة عمل جهاز البدء الناعم Soft Starter حيث يتم ادخال اشارتى السرعه والتيار للمحرك لدائرة تحكم وبناءا على قيمتى السرعه والتيار تقوم هذه الدائره بالتحكم فى زاوية الإشعال ( firing angles ) للثايرستورات وبالتالى يتم تغيير قيمة الجهد .
ويوضح الشكل التالى منحنى تغير الجهد مع الزمن لبادئات التشغيل والإيقاف الهادئه مع إمكانية التحكم فى كل من زمن التشغيل وزمن الإيقاف وعزم البدء ليتناسب مع التطبيقات المختلفه .
وبإستخدام عملية البدء الناعم يتم ضبط الجهد بحيث تكون قيم تيارات المحرك عند البدء بالقدر الكافى فقط لأن تعطى المحرك عزما يساوى عزم الحمل عند البدء .. وهذه القيم بالطبع لن تؤدى إلى دوران المحرك والحمل ولكنها تؤدى إلى البدء بدون إجهادات ميكانيكيه أو كهربيه .. ثم يقوم جهاز البدء بزيادة الجهد المسلط على المحرك مع الزمن حتى تتزايد السرعه إلى أن تصل إلى أعلى قيمه حيث يكون الجهد قد وصل إلى قيمته المقننه .
مزايا إستخدام جهاز البدء الناعم Soft starter :
1- إنقاص تيار البدء إلى قيمه تتحملها ملفات المحرك .
2- المحافظه على ثبات جهد الشبكه لأن تيار البدء العالى يؤدى إلى خفض جهد الشبكه مما يسبب مشاكل لبقية الأحمال
3- توفير الطاقه الكهربيه خلال فترات البدء – ويمكن لبعض أجهزة البدء الناعم توفير الطاقه طوال فترات تشغيل المحرك
4- إستخدام مساحة مقطع صغير للكابلات المتصله من الشبكه للمحرك .
5- بإستخدام طريقة بدء مفتاح " ستار / دلتا " نحتاج إلى كابلين كل منهما ثلاثة أطراف من المحرك حتى المفتاح .. ولكن بإستخدام جهاز البدء الناعم تحتاج فقط إلى كابل ثلاثة أطراف .
6- نادرا ما يحتاج إلى صيانه لأنه لا يحتوى على أجزاء متحركه .
7- يساعد على بدء دوران المحرك بدون حدوث إجهادات ميكانيكيه أو كهربيه للمحرك أو الأحمال .
التطبيقات : مما سبق نستطيع أن ندرك المدى الواسع للتطبيقات التى تستخدم فيها بادئات التشغيل والإيقاف الهادئه وعلى سبيل المثال .... ففى حالة السيور الناقله Conveyer Belts والمستخدمه بكثره فى خطوط النقل والتعبئه – يتضح ضرورة أن تتم عملية الإيقاف والتشغيل بدون أى حركات فجائيه وإلا أدى ذلك إلى حدوث خسائر فى المنتج وهنا يصبح إستخدام هذا النوع من بادئات التشغيل ضروره وليس إختيارا وأيضا تستخدم بكفاءه فى الأوناش والروافع حتى نضمن حركه هادئه أثناء رفع وإنزال الأحمال وأيضا تستخدم فى آلات التغليف بالبلاستيك وكذلك مع المضخات والضواغط حيث يؤدى ذلك إلى تلافى التغيرات الفجائيه فى ضغط الغازات والسوائل داخل المواسير مما يقضى على ظاهرة الطرق hammering داخل المواسير .
والمنحنيات التاليه توضح تغير العزم وتيار الدخل وقدرة الدخل لمحرك قدرته 2 حصان مع تغير السرعه لطرق البدء المختلفه .
تغير عزوم المحرك مع طرق البدء المختلفه
تغير تيار دخل المحرك مع طرق البدء المختلفه
تغير قدرة دخل المحرك مع طرق البدء المختلفه
وفي الختام أرجوا أن يستفيد إخواني من هذا الموضوع
و تقبلوا تحيات أخيكم وأسألكم الدعاء بظهر الغيب
Mahmoud Hasanin- .
- عدد الرسائل : 11
الدولة : مصر
العمل : تقني كهرباء ومدير قسم الدعم الفني بشركة المهندسون المتحدون لأعمال الكهرباء
تاريخ التسجيل : 01/11/2013
رد: طرق بدأ المحركات الحثية
موضوع جميل
ارجو من جميع الاعضاء الانضمام الى صفحة Electrical Excellence على الفيس بوك وهي صفحة عربيه علميه ثقافيه اجتماعية لمناقشة المواضيع الكهربائية , ويمكن كذلك الوصول الى الرابط عن طريق الدخول على اسمي ومن ثم معلومات الاتصال والنقر على رابط الفيسبوك للوصول مباشرة الى الصفحة
تحياتي
ارجو من جميع الاعضاء الانضمام الى صفحة Electrical Excellence على الفيس بوك وهي صفحة عربيه علميه ثقافيه اجتماعية لمناقشة المواضيع الكهربائية , ويمكن كذلك الوصول الى الرابط عن طريق الدخول على اسمي ومن ثم معلومات الاتصال والنقر على رابط الفيسبوك للوصول مباشرة الى الصفحة
تحياتي
اسلام محمد عبد ربه- .
- عدد الرسائل : 29
الدولة : الاردن
العمل : مهندس
تاريخ التسجيل : 31/01/2014
رد: طرق بدأ المحركات الحثية
أفيضوا علينا مما أنعم اللـــــه عليكم من العلم والمعرفة.
جـــــــزاكم اللــــــــه كـــــل خـــــير أخ محــــــمود.
شـــــــــــــكرا
جـــــــزاكم اللــــــــه كـــــل خـــــير أخ محــــــمود.
شـــــــــــــكرا
المبروك حديبي- .
- عدد الرسائل : 229
الدولة : الجزائر
العمل : كهربائي
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
رد: طرق بدأ المحركات الحثية
مجهود رائع جزاك الله خيراً
Mohammed Ghallab- .
- عدد الرسائل : 15
الدولة : مصر
العمل : مهندس كهرباء
تاريخ التسجيل : 09/10/2014
رد: طرق بدأ المحركات الحثية
مشكور اخ محمود على هذا الموضوع الرائع
صقر السياسة- ..
- عدد الرسائل : 587
الدولة : فلسطين
العمل : فني كهرباء
تعاليق : عضو مجلس الإدارة
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
مواضيع مماثلة
» المحركات الحثية أحادية الطور
» الفرق بين المحركات الحثية والتزامنية
» أنواع المحركات الحثية أحادية الوجه
» المحركات
» كبح المحركات
» الفرق بين المحركات الحثية والتزامنية
» أنواع المحركات الحثية أحادية الوجه
» المحركات
» كبح المحركات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 15, 2021 3:40 am من طرف العويتي
» معلومات مهمه للكتابه على الكيبورد
الإثنين نوفمبر 23, 2020 2:31 am من طرف العويتي
» بعض اجهزة قياس الكهرباء
الجمعة أكتوبر 30, 2020 2:45 pm من طرف waledcc
» انتركم سامسونج
الأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff
» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
الإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف
» مخطط للعداد الكهربائي
الإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد
» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
الإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد
» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
الإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد
» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
الإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker