( عالم الكهرباء )
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحباً بك عزيزي الزائر في منتدى عالم الكهر باء

يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنـــا
أو التسجيل إذا كنت ترغب بالإنضمام لأسرة منتدانا
منتدى عالم الكهرباء
اهلا وسهلا
بك عضواً جديداً في أُسرة منتدى عالم الكهرباء




دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انتركم سامسونج
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff

» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف

» مخطط للعداد الكهربائي
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد

» اليكم هذا الكتاب في التمديدات الكهربائية
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:36 pm من طرف سامر محمد

» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد

» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد

» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker

» كتاب عربي في التمديدات الكهربائية
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2018 2:27 am من طرف مجدي ابو عمر

» كتاب اسس الكهرباء
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه I_icon_minitimeالسبت مايو 12, 2018 11:37 am من طرف nneeddaall1

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات

هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى

الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim

الاخوة و الاخوات الاعضاء …


تعاليق: 1

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

برامج تهمك
Add to Google
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
سبتمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 188 بتاريخ الأحد يوليو 28, 2019 7:33 pm

تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه

اذهب الى الأسفل

. تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه

مُساهمة من طرف ghanim في الثلاثاء مارس 02, 2010 1:20 pm


...يجب الإنتباه إلى تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه 220- 380 فولت على دارة النجمي المثلثي لأنه وبعد إقلاع النجمي وفي لحظة التحول إلى المثلثي سيحدث دارة قصر (شورت)...
من المتعارف عليه بأن التوصيل النجمي يكون بقصر بدايات اطراف الملفات وتغذاء النهايات بالتوتر
وفي التوصيل المثلثي يكون بداية كل ملف مع نهاية الملف الثاني
وبهذة الحالة اذا تم التوصيل بشكل مثلثي والتغذية بالتوتر بالتوصيل
النجمي او العكس سوف يحدث مايسمى بدارة القصر وممكن ان تتعرض
الملفات للأحتراق ولنتجنب ذلك يجب مراعاة التوصيل والتوترات التي تكون على لوحة بيانات المحرك ويكون .

توتر التغذية مطابق لتوتر التوصيل المثلثي المبين على اللوحه الأسمية للمحرك ويستخدم محرك له مواصفات 660 فولت نجمي و380 فولت مثلثي ويطبق التوتر 380 فولت في الحالتين في التوصيل النجمي والتوصيل المثلثي0
فاالمحرك 660 فولت نجمي 380 فولت مثلثي يبداء اقلأعه بتوصيل ملفاتة على التوصيل النجمي وبعد تطبيق التوتر بين الطورين قيمة 380 فولت يبقى هذا التوتر ثابتا في فترة الاقلاع والتشغيل وبذلك يكون قد انخفض تيار الاقلاع الى الثلث وبعد فترة زمنية محددة نجد بأن المحرك
قد تبدل الى التوصيل الثاني وبداء يعمل بكل عزمه وبكل امأن
ولو نظرنا الى مقياس الامبير في اللوحة عند الاقلاع نلاحظ بأن المؤشر قد بلغ مايقارب من نهاية المقياس وهذا يدل على الامبير المرتفع الذي يستجرة المحرك عند الاقلاع ومع التحويل يبدا المؤشر بالانخفاض ليستقر على القيمة الطبعية ويكون قد اقلع المحرك وبداء العمل بشكل طبعيي وبذلك نجنب هذا النوع من المحركات من خطورة احتراق الملفات





تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه 74ddab10
ghanim
ghanim
----------
----------

عدد الرسائل : 1200
الدولة : syria
العمل : الأعمال الكهربائية
تعاليق : سبحان الله وبحمده،، سبحان الله العظيم‏.
تاريخ التسجيل : 19/09/2008
.

http://www.arabgb.com/gb.php?id=5626&a=show

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه

مُساهمة من طرف البرنس في الثلاثاء يناير 25, 2011 2:54 pm

اطلب من الاخوة شرح لوحة بيانات المحرك وشكراً جزيلاً
avatar
البرنس
.
.

عدد الرسائل : 4
الدولة : اليمن
العمل : خاص
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه

مُساهمة من طرف الطابلوج في الإثنين فبراير 27, 2012 9:32 pm

قراءة لوحة بيانات المحرك


توجد لوحة بيانات المحرك على الجسم الخارجى للمحرك
وهى تحتوى على بيانات المحرك مثل :
النوع - القدرة - الفولت - التردد - التيار - سعة المكثف.........
وهذه البيانات مهمة جدا للتعرف على خصائص المحرك

وتوجد بعض الرموز المستخدمة فى البيانات أهمها

1- النوع (PH)
يقصد بها (أحادى أو ثلاثى)
2- الفولت(v) وهى الجهد المطلوب للمحرك
3- التردد(fr)
وهو التردد أو(HZ) أى هرتز
4- التيار(A) وهو تيار المحرك عند التشغيل
5- المكثف(uf) وهى سعة المكثف
6- السرعة(r.p.m) وهى السرعة القصوى للمحرك
7- الحصان(HP) وهى قدرة المحرك بالحصان

وتوجد أيضا رموز متعددة ولكن هذه هى البيانات المهمة

والصورة توضح مكان لوحة البيان للمحرك


تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه Attachment

وهذه هى لوحة البيانات


تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه Attachment
الطابلوج
الطابلوج
.
.

عدد الرسائل : 47
الدولة : الجزائر
العمل : مقاول كهرباء
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه

مُساهمة من طرف خليل عمريوسف في السبت مارس 31, 2012 3:27 am

اطلب من الاخوة خصائص محرك السيرفو درايف وانواعة وتركيبة واستخداماتة
avatar
خليل عمريوسف
.
.

عدد الرسائل : 1
الدولة : السودان
العمل : طالب جامعي
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه

مُساهمة من طرف Masoudali في الأحد نوفمبر 25, 2012 4:44 pm

شكرررررررررررررررررا
avatar
Masoudali
.
.

عدد الرسائل : 17
الدولة : مصر
العمل : كهرباء سلسيوني
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه

مُساهمة من طرف الطابلوج في الإثنين نوفمبر 26, 2012 5:06 am

محرك السرفو Servo Motor



هو أحد أنواع المحركات الخاصه (special
machine) وهو يستخدم فى التحكم الموضعى(position control) لذلك فهو يسمى
أحياناً control motor .



و من أمثلة تطبيقات هذا المحرك تحريك
اجهزة الradar وأطباق استقبال الأقمارالصناعيه و يستخدم أيضاً فى تحريك
أجنحة الطائرات وبعض أنواع أجهزة الطباعه , و من الملاحظ أن كل هذه
التطبيقات تعمل على سرعه بطيئه جداً ,لذلك فإن محركات السرفو تتميز بسرعات
بطيئه جداً,و نظراً لمتطلبات تشغيل هذه الأنواع من الأحمال كان لازماً أن
تتوافر فى محرك السرفو الخصائص التاليه:



1. الاستجابه الفائقه للسرعه fast response بمعنى ان تصل سرعة المحرك للقيمه المقننه
فور توصيل المحرك بالمنبع الكهربى , كما يجب أن يتوقف فور فصل المنبع عن المحرك.


2. أن تكون العلاقه بين الجهد والسرعه علاقه خطيه وذلك من أجل تبسيط منظومة التحكم و مكوناتها و تحسين كفائته.


3. أن يقبل المحرك تكرار عمليات الفصل و التوصيل مهما تعددت.



لذلك يجب مراعاة هذه المواصفات فى
المحرك عندالتصميم, فمثلآ للحصول على سرعة استجابه مرتفعه يجب تخفيض قيمة
عزم القصور الذاتى للعضو الدائر(J) The moment of inertia

و يتم تخفيض قيمة (J) بانقاص قطر ال
Rotor (D) و ذيادة طوله (L) و يتم ذلك بشكل أساسى فى جميع محركات السرفو ,
وبخلاف ذلك هناك الكثير من تعديلات التصميم التى يقوم بها المطورون من خلال
الأبحاث بهدف الحصول على قيمه أقل ل(J) و قد نتعرض لهذه الأشكال الأخرى من
التصميمات للعضو الدائر فيما بعد ان شاء الله.



وبشكل عام فان محركات الServo تتنوع بين
محركات تعمل على التيار المستمر و أخرى تعمل على منبع التيار المتردد ,
وغالبية هذه الأنواع تعتمد أسلوب الArmature Control من أجل تحقيق Position
Control وذلك عن طريق تغيير قيمة الجهد .



وكلا النوعين له مميزات وعيوب فمثلاً
محرك الD.C يتميز بالعلاقات الخطيه بين الجهد و السرعه وايضاً بين العزم و
السرعه , لذلك فان منظومة التحكم به أبسط و أكفأ, و لكنه أعلى سعرا و وزنا
من محرك الA.C و يحتاج الى صيانه ولا يمكن استخدامه فى الأماكن الخطره و
ذلك بسبب الشراره التى تحدث عند الفرش.

و محرك A.C Servo Motor يتميز ببساطة
التركيب وقوة التحمل و رخص السعر ولكن يعيبه انه من الآلات الHighly
Coupled حيث أن الزاويه بين مجالى ال Stator و الRotor ليست 90درجه و
العلاقه بين العزم والسرعه ليست علاقه خطيه وكذلك العلاقه بين الجهد و
السرعه ليست خطيه كما هو مطلوب أن يكون , و لكن الأبحاث تعمل على تلافى هذه
العيوب , و سأحاول فى قريباً أن أن أتكلم بالتفصيل عن أنواع الServo الA.C
و الD.C من حيث التركيب و طرق التحكم.













__________________للعلم منقول
الطابلوج
الطابلوج
.
.

عدد الرسائل : 47
الدولة : الجزائر
العمل : مقاول كهرباء
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى