( عالم الكهرباء )
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحباً بك عزيزي الزائر في منتدى عالم الكهر باء

يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنـــا
أو التسجيل إذا كنت ترغب بالإنضمام لأسرة منتدانا
منتدى عالم الكهرباء
اهلا وسهلا
بك عضواً جديداً في أُسرة منتدى عالم الكهرباء




دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دائرة المؤقت الزمني
اليوم في 9:42 am من طرف salah11

» السلام عليكم من ابو سعد
أمس في 9:53 pm من طرف ابوسعد

» جلسة استغفار
أمس في 9:28 pm من طرف سامر محمد

» توصيل موتور بمصدرين مخلتفين
أمس في 8:22 pm من طرف سامر محمد

» صورة ابني حفظه الله وهو يعمل في الكهرباء عن طريق الطاقه الشمسيه
أمس في 3:42 pm من طرف LAID AIAD

» التين والزيتون
الجمعة سبتمبر 19, 2014 6:23 pm من طرف ايمان بلا

» كتاب اسس الكهرباء
الخميس سبتمبر 18, 2014 3:36 pm من طرف احمد جوجرى

» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
الخميس سبتمبر 18, 2014 11:18 am من طرف aelmhdi

» مشكلة غريبة فى المكيف
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 12:23 pm من طرف mohamedabdelwhab

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات

التبليغ عن محتوى مخالف

الأحد ديسمبر 05, 2010 9:18 pm من طرف اياد

السلام عليكم ورحمة الله


تعاليق: 26

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
سامر محمد
 
ابوسعد
 
LAID AIAD
 
salah11
 

برامج تهمك
Add to Google
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
سبتمبر 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الثلاثاء مايو 22, 2012 5:56 pm

التحكم في سرعة المحركات554

التحكم في سرعة المحركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

. التحكم في سرعة المحركات

مُساهمة من طرف اياد في الأحد أبريل 26, 2009 2:09 pm


السلام عليكم ورحة الله وبركاته:
محركات ال ac في الغالب المقصود بها المحركات الحثية لإنه من النادر إستخدام الآلات التزامنية كمحركات، حيث أن أكثر من 90% من المحركات المستخدمة في العالم هي محركات حثية وأغلب المحركات (إذا لم نقل كل) في البيوت هي محركات حثية لذا سأخبرك بصورة مختصرة عن أهم طرق التحكم في سرعتها.
من المعادلة الآتية : n=120*f/P(1-s)......1
يتضح من المعادلة 1 أنه يمكن التحكم في سرعة المحركات الحثية عن طريق تغيير أحد العوامل على الأقل الموجودة بالمعادلة حيث أن:
n:
سرعة المحرك
f:
تردد التيار بالهرتز (تردد ملفات الجزء الثابت وهو نفسه تردد مصدر الجهد)
P:
عدد الاقطاب المغناطيسية
s:
الإنزلاق
أ) تغيير الإنزلاق:
يتحقق ذلك بربط مقاومة متغيرة على التوالي مع ملفات الجزء الدوار ولايمكن هذا إلا مع المحرك الحثي ذو الحلقات الانزلاقية حيث يمكننا ربط أي عنصر خارجي مع جزؤه الدوار ، ولايمكن ذلك مع المحرك ذو القفص السنجابي لأنه عبارة عن دائرة مغلقة.
عند ربط هذه المقاومة فإن المفاقيد النحاسية بالجزء الدوار سوف ترتفع نتيجة لإرتفاع قيمة مقاومة ملفات العضو الدوار، مما يزيد من قيمة الإنزلاق حسب العلاقة التالية:
S=Pcu2/Pg
Pcu2:
الفقد النحاسي بالجز الدوار
Pg:
قدرة الفجوة الهوائية
وبما أن المفاقيد النحاسية سترتفع ، سيرفع ذلك من قيم الإنزلاق مما يجعل من سرعة المحرك تنخفض وذلك حسب المعادلة(1).
من مميزات هذه المقاومة أيضاً هو الخفض من قيمة تيار الإقلاع(تيار البدء) وكذلك الرفع من قيمة عزم البدء وهو مهم جداً لأي محرك ولكن مشكلة هذه الطريقة هو نفس ماذكرته سابقا عنها في محركات التيار المستمر ، حيث أنها تزيد من المفاقيد النحاسية مما يؤدي إلى خفض قيمة الكفاءة وبالتالي فإنها تستخدم في أضيق الحدود وذلك عندما يراد تخفيض السرعة بنسبة لاتتجاوز ال 15% من السرعة المقننة.
)
التحكم في السرعة عن طريق عدد الأقطاب:
ما يميز المحركات الحثية عن محركات التيار المستمر أنه يمكن تغيير عدد الأقطاب المغناطيسية لنحصل على سرعة متناسبة مع الحمل.
من نفس المعادلة يمكننا ملاحظة أن العلاقة بين السرعة وعدد الأقطاب علاقة عكسية ، بمعنى أنه كلما زاد عدد الأقطاب انخفضت سرعة المحرك، يمكن تطبيق هذا التغيير في حالة محركات القفص السنجابي لماذا؟
في حالة محركات القفص السنجابي نحن بحاجة لتغيير عدد الأقطاب في الجزء الثابت فقط ، وبما أن عدد الأقطاب في الجزئين الثابت والدوار يجب أن يكون متساوياً فإن قضبان القفص السنجاب في الجزء الدوار تقوم بتغيير مناظر للتغيير الذي حدث في أقطاب الجزء الثابت تلقائياً ودون الحاجة لعمل نفس الإجراء.
في المحرك ذو الحلقات الإنزلاقية نحن بحاجة لتغيير عدد الأقطاب في الجزء الثابت والدوار مما يجعل من هذه العملية معقدة وغير ممكنة.
كما نعرف فإن عدد الأقطاب يعتمد على اتجاه التيار في الملفات وطريقة توزيعها بالجزء الثابت وبالتالي يمكن تغيير عدد الإقطاب بإحدى الطريقتين التاليتين:
أ) يصمم المحرك بحيث يحتوي جزؤه الثابت على عدد معين من الملفات ، كل مجموعة من هذه الملفات خاصة بعدد أقطاب معينة وبالتالي فإن لكل مجموعة سرعة معينة.
ب) يصمم المحرك بحيث تكون به مجموعة واحدة من الملفات في جزئه الثابت ، عن طريق تغيير ربط هذه الملفات بإمكاننا الحصول على سرعات مختلفة للمحرك.
الطريقة الأولى تفضل على الثانية لأنه سنقلل من عدد الملفات وبالتالي سيكون حجم ووزن المحرك
أقل.
يتم هذا التغيير باستخدام مفتاح خاص يطلق عليه اسم مفتاح "داهنلدر" في الشكل المرفق يمكن ملاحظة أنه للحصول على أربعة أقطاب وبالتالي على سرعة منخفضة تربط ملفات الجزء الثابت على التوالي وبذلك فإن اتجاه التيار في كل جانب ملف يحدد نوعية القطب إذا ما كان شمالياً أو جنوبياً فإذا فرضنا أن التيار الداخل يشكل قطباً شمالياً والخارج جنوبياً فإننا نحصل على أربعة أقطاب وسرعة منخفضة.
إذا ربطت كل مجموعة من الملفات على التوازي فإن إتجاه التيار سيصبح كما بالشكل ب وبالتالي ستكون كل مجموعة من التيارات الداخلة والخارجة وهي متساوية في كل جانبي ملف متتالين عدد 2 قطب وبالتالي سترتفع سرعة المحرك.

منقول

اياد
-
-

عدد الرسائل: 193
الدولة: سوريا
العمل: الكهرباء
تعاليق: عضو مجلس الإدارة

تاريخ التسجيل: 25/03/2009
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: التحكم في سرعة المحركات

مُساهمة من طرف صقر السياسة في الأحد أبريل 26, 2009 8:43 pm

مشكور اخي اياد
على موضوعك

صقر السياسة
..
..

عدد الرسائل: 551
الدولة: فلسطين
العمل: فني كهرباء
تعاليق: عضو مجلس الإدارة
تاريخ التسجيل: 27/03/2009
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: التحكم في سرعة المحركات

مُساهمة من طرف driver في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 6:15 pm

مشكور اخوتى على هذة المعلومات الرائعة

driver
.
.

عدد الرسائل: 201
الدولة: مصر
العمل: مهندس كهرباء
تاريخ التسجيل: 15/10/2009
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: التحكم في سرعة المحركات

مُساهمة من طرف sayfsaid في الجمعة يناير 13, 2012 3:21 pm




sayfsaid
...
...

عدد الرسائل: 351
الدولة: المغرب
العمل: تقني في الكهرباء
تعاليق: قال ذات يوم عليه الصلاة والسلام ((أيحب أحدكم أن يذهب إلى بطحان - وادٍ في المدينة - فيأتي بناقتين عظيمتين في غير إثم ولا قطيعة رحم؟ فقالوا: كلنا يحب ذلك يا رسول الله، فقال: لأن يذهب أحدكم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتابا لله خير له من ناقتين عظيمتين، وثلاث خير من ثلاث، وأربع خير من أربع، ومن أعدادهن من الإبل))[3] أو كما قال عليه الصلاة والسلام، فها يدل على فضل تعلم القرآن الكريم، وقراءة القرآن الكريم.

تاريخ التسجيل: 10/12/2011
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: التحكم في سرعة المحركات

مُساهمة من طرف samed في الخميس ديسمبر 13, 2012 7:12 am

شكرا

samed
.
.

عدد الرسائل: 6
الدولة: مصر
العمل: مهندس
تاريخ التسجيل: 13/12/2012
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: التحكم في سرعة المحركات

مُساهمة من طرف عادل احمد في الجمعة مايو 03, 2013 10:49 am

لتغير سرعه المحركات الاحاديه
1_تغير التردد
2_تغير عددالاقطاب مثلامحرك 4قطب يعطى عددلفات 1500 لفه
ومحرك2قطب يعطى 3000لفه

عادل احمد
.
.

عدد الرسائل: 1
الدولة: مصر
العمل: مهندس
تاريخ التسجيل: 03/05/2013
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: التحكم في سرعة المحركات

مُساهمة من طرف المبروك حديبي في الأربعاء فبراير 19, 2014 6:32 am

شكرا على الموضوع
نتمنى المزيد مما انعم اللــــــه عليكم.

المبروك حديبي
.
.

عدد الرسائل: 224
الدولة: الجزائر
العمل: كهربائي
تاريخ التسجيل: 04/07/2013
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: التحكم في سرعة المحركات

مُساهمة من طرف حسين كامل عبد السميع في الخميس فبراير 20, 2014 12:10 am

لماذا لم يتم التعرض لمغيرات السرعه المعروفه ب speed driveحيث اتها من طرق التحكم في السرعه عن طريق التحكم في التردد وايضا هناك طريقه اخري وهي soft start

حسين كامل عبد السميع
.
.

عدد الرسائل: 13
الدولة: مصر
العمل: مشرف عام كهرباء
تاريخ التسجيل: 19/02/2014
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى