دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات
هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى
الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim
تعاليق: 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ghanim | ||||
صقر السياسة | ||||
sayfsaid | ||||
المبروك حديبي | ||||
driver | ||||
التقني الجزائري | ||||
اياد | ||||
خالد | ||||
محمد عيد | ||||
حسن منجه |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 21, 2022 5:34 pm
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه
5 مشترك
( عالم الكهرباء ) :: ( منتدى المحركات والمحولات الكهربائية ) :: المحرك الكهربائي الاحادي :: المحرك الكهربائي الثلاثي
صفحة 1 من اصل 1
تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه
...يجب الإنتباه إلى تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه 220- 380 فولت على دارة النجمي المثلثي لأنه وبعد إقلاع النجمي وفي لحظة التحول إلى المثلثي سيحدث دارة قصر (شورت)...
من المتعارف عليه بأن التوصيل النجمي يكون بقصر بدايات اطراف الملفات وتغذاء النهايات بالتوتر
وفي التوصيل المثلثي يكون بداية كل ملف مع نهاية الملف الثاني
وبهذة الحالة اذا تم التوصيل بشكل مثلثي والتغذية بالتوتر بالتوصيل
النجمي او العكس سوف يحدث مايسمى بدارة القصر وممكن ان تتعرض
الملفات للأحتراق ولنتجنب ذلك يجب مراعاة التوصيل والتوترات التي تكون على لوحة بيانات المحرك ويكون .
توتر التغذية مطابق لتوتر التوصيل المثلثي المبين على اللوحه الأسمية للمحرك ويستخدم محرك له مواصفات 660 فولت نجمي و380 فولت مثلثي ويطبق التوتر 380 فولت في الحالتين في التوصيل النجمي والتوصيل المثلثي0
فاالمحرك 660 فولت نجمي 380 فولت مثلثي يبداء اقلأعه بتوصيل ملفاتة على التوصيل النجمي وبعد تطبيق التوتر بين الطورين قيمة 380 فولت يبقى هذا التوتر ثابتا في فترة الاقلاع والتشغيل وبذلك يكون قد انخفض تيار الاقلاع الى الثلث وبعد فترة زمنية محددة نجد بأن المحرك
قد تبدل الى التوصيل الثاني وبداء يعمل بكل عزمه وبكل امأن
ولو نظرنا الى مقياس الامبير في اللوحة عند الاقلاع نلاحظ بأن المؤشر قد بلغ مايقارب من نهاية المقياس وهذا يدل على الامبير المرتفع الذي يستجرة المحرك عند الاقلاع ومع التحويل يبدا المؤشر بالانخفاض ليستقر على القيمة الطبعية ويكون قد اقلع المحرك وبداء العمل بشكل طبعيي وبذلك نجنب هذا النوع من المحركات من خطورة احتراق الملفات
رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه
اطلب من الاخوة شرح لوحة بيانات المحرك وشكراً جزيلاً
البرنس- .
- عدد الرسائل : 4
الدولة : اليمن
العمل : خاص
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه
قراءة لوحة بيانات المحرك
توجد لوحة بيانات المحرك على الجسم الخارجى للمحرك
وهى تحتوى على بيانات المحرك مثل :
النوع - القدرة - الفولت - التردد - التيار - سعة المكثف.........
وهذه البيانات مهمة جدا للتعرف على خصائص المحرك
وتوجد بعض الرموز المستخدمة فى البيانات أهمها
1- النوع (PH) يقصد بها (أحادى أو ثلاثى)
2- الفولت(v) وهى الجهد المطلوب للمحرك
3- التردد(fr) وهو التردد أو(HZ) أى هرتز
4- التيار(A) وهو تيار المحرك عند التشغيل
5- المكثف(uf) وهى سعة المكثف
6- السرعة(r.p.m) وهى السرعة القصوى للمحرك
7- الحصان(HP) وهى قدرة المحرك بالحصان
وتوجد أيضا رموز متعددة ولكن هذه هى البيانات المهمة
والصورة توضح مكان لوحة البيان للمحرك
وهذه هى لوحة البيانات
توجد لوحة بيانات المحرك على الجسم الخارجى للمحرك
وهى تحتوى على بيانات المحرك مثل :
النوع - القدرة - الفولت - التردد - التيار - سعة المكثف.........
وهذه البيانات مهمة جدا للتعرف على خصائص المحرك
وتوجد بعض الرموز المستخدمة فى البيانات أهمها
1- النوع (PH) يقصد بها (أحادى أو ثلاثى)
2- الفولت(v) وهى الجهد المطلوب للمحرك
3- التردد(fr) وهو التردد أو(HZ) أى هرتز
4- التيار(A) وهو تيار المحرك عند التشغيل
5- المكثف(uf) وهى سعة المكثف
6- السرعة(r.p.m) وهى السرعة القصوى للمحرك
7- الحصان(HP) وهى قدرة المحرك بالحصان
وتوجد أيضا رموز متعددة ولكن هذه هى البيانات المهمة
والصورة توضح مكان لوحة البيان للمحرك
وهذه هى لوحة البيانات
الطابلوج- .
- عدد الرسائل : 47
الدولة : الجزائر
العمل : مقاول كهرباء
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه
اطلب من الاخوة خصائص محرك السيرفو درايف وانواعة وتركيبة واستخداماتة
خليل عمريوسف- .
- عدد الرسائل : 1
الدولة : السودان
العمل : طالب جامعي
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه
شكرررررررررررررررررا
Masoudali- .
- عدد الرسائل : 17
الدولة : مصر
العمل : كهرباء سلسيوني
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
رد: تجنب وصل أي محرك مكتوب عليه
محرك السرفو Servo Motor
هو أحد أنواع المحركات الخاصه (special
machine) وهو يستخدم فى التحكم الموضعى(position control) لذلك فهو يسمى
أحياناً control motor .
و من أمثلة تطبيقات هذا المحرك تحريك
اجهزة الradar وأطباق استقبال الأقمارالصناعيه و يستخدم أيضاً فى تحريك
أجنحة الطائرات وبعض أنواع أجهزة الطباعه , و من الملاحظ أن كل هذه
التطبيقات تعمل على سرعه بطيئه جداً ,لذلك فإن محركات السرفو تتميز بسرعات
بطيئه جداً,و نظراً لمتطلبات تشغيل هذه الأنواع من الأحمال كان لازماً أن
تتوافر فى محرك السرفو الخصائص التاليه:
1. الاستجابه الفائقه للسرعه fast response بمعنى ان تصل سرعة المحرك للقيمه المقننه
فور توصيل المحرك بالمنبع الكهربى , كما يجب أن يتوقف فور فصل المنبع عن المحرك.
2. أن تكون العلاقه بين الجهد والسرعه علاقه خطيه وذلك من أجل تبسيط منظومة التحكم و مكوناتها و تحسين كفائته.
3. أن يقبل المحرك تكرار عمليات الفصل و التوصيل مهما تعددت.
لذلك يجب مراعاة هذه المواصفات فى
المحرك عندالتصميم, فمثلآ للحصول على سرعة استجابه مرتفعه يجب تخفيض قيمة
عزم القصور الذاتى للعضو الدائر(J) The moment of inertia
و يتم تخفيض قيمة (J) بانقاص قطر ال
Rotor (D) و ذيادة طوله (L) و يتم ذلك بشكل أساسى فى جميع محركات السرفو ,
وبخلاف ذلك هناك الكثير من تعديلات التصميم التى يقوم بها المطورون من خلال
الأبحاث بهدف الحصول على قيمه أقل ل(J) و قد نتعرض لهذه الأشكال الأخرى من
التصميمات للعضو الدائر فيما بعد ان شاء الله.
وبشكل عام فان محركات الServo تتنوع بين
محركات تعمل على التيار المستمر و أخرى تعمل على منبع التيار المتردد ,
وغالبية هذه الأنواع تعتمد أسلوب الArmature Control من أجل تحقيق Position
Control وذلك عن طريق تغيير قيمة الجهد .
وكلا النوعين له مميزات وعيوب فمثلاً
محرك الD.C يتميز بالعلاقات الخطيه بين الجهد و السرعه وايضاً بين العزم و
السرعه , لذلك فان منظومة التحكم به أبسط و أكفأ, و لكنه أعلى سعرا و وزنا
من محرك الA.C و يحتاج الى صيانه ولا يمكن استخدامه فى الأماكن الخطره و
ذلك بسبب الشراره التى تحدث عند الفرش.
و محرك A.C Servo Motor يتميز ببساطة
التركيب وقوة التحمل و رخص السعر ولكن يعيبه انه من الآلات الHighly
Coupled حيث أن الزاويه بين مجالى ال Stator و الRotor ليست 90درجه و
العلاقه بين العزم والسرعه ليست علاقه خطيه وكذلك العلاقه بين الجهد و
السرعه ليست خطيه كما هو مطلوب أن يكون , و لكن الأبحاث تعمل على تلافى هذه
العيوب , و سأحاول فى قريباً أن أن أتكلم بالتفصيل عن أنواع الServo الA.C
و الD.C من حيث التركيب و طرق التحكم.
__________________للعلم منقول
هو أحد أنواع المحركات الخاصه (special
machine) وهو يستخدم فى التحكم الموضعى(position control) لذلك فهو يسمى
أحياناً control motor .
و من أمثلة تطبيقات هذا المحرك تحريك
اجهزة الradar وأطباق استقبال الأقمارالصناعيه و يستخدم أيضاً فى تحريك
أجنحة الطائرات وبعض أنواع أجهزة الطباعه , و من الملاحظ أن كل هذه
التطبيقات تعمل على سرعه بطيئه جداً ,لذلك فإن محركات السرفو تتميز بسرعات
بطيئه جداً,و نظراً لمتطلبات تشغيل هذه الأنواع من الأحمال كان لازماً أن
تتوافر فى محرك السرفو الخصائص التاليه:
1. الاستجابه الفائقه للسرعه fast response بمعنى ان تصل سرعة المحرك للقيمه المقننه
فور توصيل المحرك بالمنبع الكهربى , كما يجب أن يتوقف فور فصل المنبع عن المحرك.
2. أن تكون العلاقه بين الجهد والسرعه علاقه خطيه وذلك من أجل تبسيط منظومة التحكم و مكوناتها و تحسين كفائته.
3. أن يقبل المحرك تكرار عمليات الفصل و التوصيل مهما تعددت.
لذلك يجب مراعاة هذه المواصفات فى
المحرك عندالتصميم, فمثلآ للحصول على سرعة استجابه مرتفعه يجب تخفيض قيمة
عزم القصور الذاتى للعضو الدائر(J) The moment of inertia
و يتم تخفيض قيمة (J) بانقاص قطر ال
Rotor (D) و ذيادة طوله (L) و يتم ذلك بشكل أساسى فى جميع محركات السرفو ,
وبخلاف ذلك هناك الكثير من تعديلات التصميم التى يقوم بها المطورون من خلال
الأبحاث بهدف الحصول على قيمه أقل ل(J) و قد نتعرض لهذه الأشكال الأخرى من
التصميمات للعضو الدائر فيما بعد ان شاء الله.
وبشكل عام فان محركات الServo تتنوع بين
محركات تعمل على التيار المستمر و أخرى تعمل على منبع التيار المتردد ,
وغالبية هذه الأنواع تعتمد أسلوب الArmature Control من أجل تحقيق Position
Control وذلك عن طريق تغيير قيمة الجهد .
وكلا النوعين له مميزات وعيوب فمثلاً
محرك الD.C يتميز بالعلاقات الخطيه بين الجهد و السرعه وايضاً بين العزم و
السرعه , لذلك فان منظومة التحكم به أبسط و أكفأ, و لكنه أعلى سعرا و وزنا
من محرك الA.C و يحتاج الى صيانه ولا يمكن استخدامه فى الأماكن الخطره و
ذلك بسبب الشراره التى تحدث عند الفرش.
و محرك A.C Servo Motor يتميز ببساطة
التركيب وقوة التحمل و رخص السعر ولكن يعيبه انه من الآلات الHighly
Coupled حيث أن الزاويه بين مجالى ال Stator و الRotor ليست 90درجه و
العلاقه بين العزم والسرعه ليست علاقه خطيه وكذلك العلاقه بين الجهد و
السرعه ليست خطيه كما هو مطلوب أن يكون , و لكن الأبحاث تعمل على تلافى هذه
العيوب , و سأحاول فى قريباً أن أن أتكلم بالتفصيل عن أنواع الServo الA.C
و الD.C من حيث التركيب و طرق التحكم.
__________________للعلم منقول
الطابلوج- .
- عدد الرسائل : 47
الدولة : الجزائر
العمل : مقاول كهرباء
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
مواضيع مماثلة
» محرك حثي
» محرك التيار المستمر
» قدرة المحرك بالحصان والكيلووات
» مشكلة في توصيل محرك 250 حصان
» محرك مشطوربمقاومة لبدء التشغيل
» محرك التيار المستمر
» قدرة المحرك بالحصان والكيلووات
» مشكلة في توصيل محرك 250 حصان
» محرك مشطوربمقاومة لبدء التشغيل
( عالم الكهرباء ) :: ( منتدى المحركات والمحولات الكهربائية ) :: المحرك الكهربائي الاحادي :: المحرك الكهربائي الثلاثي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 15, 2021 3:40 am من طرف العويتي
» معلومات مهمه للكتابه على الكيبورد
الإثنين نوفمبر 23, 2020 2:31 am من طرف العويتي
» بعض اجهزة قياس الكهرباء
الجمعة أكتوبر 30, 2020 2:45 pm من طرف waledcc
» انتركم سامسونج
الأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff
» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
الإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف
» مخطط للعداد الكهربائي
الإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد
» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
الإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد
» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
الإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد
» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
الإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker