دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات
هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى
الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim
تعاليق: 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ghanim | ||||
صقر السياسة | ||||
sayfsaid | ||||
المبروك حديبي | ||||
driver | ||||
التقني الجزائري | ||||
اياد | ||||
خالد | ||||
محمد عيد | ||||
حسن منجه |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 21, 2022 5:34 pm
التحكم في سرعة المحركات
+4
sayfsaid
driver
صقر السياسة
اياد
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التحكم في سرعة المحركات
السلام عليكم ورحة الله وبركاته:
محركات ال ac في الغالب المقصود بها المحركات الحثية لإنه من النادر إستخدام الآلات التزامنية كمحركات، حيث أن أكثر من 90% من المحركات المستخدمة في العالم هي محركات حثية وأغلب المحركات (إذا لم نقل كل) في البيوت هي محركات حثية لذا سأخبرك بصورة مختصرة عن أهم طرق التحكم في سرعتها.
من المعادلة الآتية : n=120*f/P(1-s)......1
يتضح من المعادلة 1 أنه يمكن التحكم في سرعة المحركات الحثية عن طريق تغيير أحد العوامل على الأقل الموجودة بالمعادلة حيث أن:
n: سرعة المحرك
f: تردد التيار بالهرتز (تردد ملفات الجزء الثابت وهو نفسه تردد مصدر الجهد)
P: عدد الاقطاب المغناطيسية
s: الإنزلاق
أ) تغيير الإنزلاق:
يتحقق ذلك بربط مقاومة متغيرة على التوالي مع ملفات الجزء الدوار ولايمكن هذا إلا مع المحرك الحثي ذو الحلقات الانزلاقية حيث يمكننا ربط أي عنصر خارجي مع جزؤه الدوار ، ولايمكن ذلك مع المحرك ذو القفص السنجابي لأنه عبارة عن دائرة مغلقة.
عند ربط هذه المقاومة فإن المفاقيد النحاسية بالجزء الدوار سوف ترتفع نتيجة لإرتفاع قيمة مقاومة ملفات العضو الدوار، مما يزيد من قيمة الإنزلاق حسب العلاقة التالية:
S=Pcu2/Pg
Pcu2: الفقد النحاسي بالجز الدوار
Pg: قدرة الفجوة الهوائية
وبما أن المفاقيد النحاسية سترتفع ، سيرفع ذلك من قيم الإنزلاق مما يجعل من سرعة المحرك تنخفض وذلك حسب المعادلة(1).
من مميزات هذه المقاومة أيضاً هو الخفض من قيمة تيار الإقلاع(تيار البدء) وكذلك الرفع من قيمة عزم البدء وهو مهم جداً لأي محرك ولكن مشكلة هذه الطريقة هو نفس ماذكرته سابقا عنها في محركات التيار المستمر ، حيث أنها تزيد من المفاقيد النحاسية مما يؤدي إلى خفض قيمة الكفاءة وبالتالي فإنها تستخدم في أضيق الحدود وذلك عندما يراد تخفيض السرعة بنسبة لاتتجاوز ال 15% من السرعة المقننة.
) التحكم في السرعة عن طريق عدد الأقطاب:
ما يميز المحركات الحثية عن محركات التيار المستمر أنه يمكن تغيير عدد الأقطاب المغناطيسية لنحصل على سرعة متناسبة مع الحمل.
من نفس المعادلة يمكننا ملاحظة أن العلاقة بين السرعة وعدد الأقطاب علاقة عكسية ، بمعنى أنه كلما زاد عدد الأقطاب انخفضت سرعة المحرك، يمكن تطبيق هذا التغيير في حالة محركات القفص السنجابي لماذا؟
في حالة محركات القفص السنجابي نحن بحاجة لتغيير عدد الأقطاب في الجزء الثابت فقط ، وبما أن عدد الأقطاب في الجزئين الثابت والدوار يجب أن يكون متساوياً فإن قضبان القفص السنجاب في الجزء الدوار تقوم بتغيير مناظر للتغيير الذي حدث في أقطاب الجزء الثابت تلقائياً ودون الحاجة لعمل نفس الإجراء.
في المحرك ذو الحلقات الإنزلاقية نحن بحاجة لتغيير عدد الأقطاب في الجزء الثابت والدوار مما يجعل من هذه العملية معقدة وغير ممكنة.
كما نعرف فإن عدد الأقطاب يعتمد على اتجاه التيار في الملفات وطريقة توزيعها بالجزء الثابت وبالتالي يمكن تغيير عدد الإقطاب بإحدى الطريقتين التاليتين:
أ) يصمم المحرك بحيث يحتوي جزؤه الثابت على عدد معين من الملفات ، كل مجموعة من هذه الملفات خاصة بعدد أقطاب معينة وبالتالي فإن لكل مجموعة سرعة معينة.
ب) يصمم المحرك بحيث تكون به مجموعة واحدة من الملفات في جزئه الثابت ، عن طريق تغيير ربط هذه الملفات بإمكاننا الحصول على سرعات مختلفة للمحرك.
الطريقة الأولى تفضل على الثانية لأنه سنقلل من عدد الملفات وبالتالي سيكون حجم ووزن المحرك
أقل.
يتم هذا التغيير باستخدام مفتاح خاص يطلق عليه اسم مفتاح "داهنلدر" في الشكل المرفق يمكن ملاحظة أنه للحصول على أربعة أقطاب وبالتالي على سرعة منخفضة تربط ملفات الجزء الثابت على التوالي وبذلك فإن اتجاه التيار في كل جانب ملف يحدد نوعية القطب إذا ما كان شمالياً أو جنوبياً فإذا فرضنا أن التيار الداخل يشكل قطباً شمالياً والخارج جنوبياً فإننا نحصل على أربعة أقطاب وسرعة منخفضة.
إذا ربطت كل مجموعة من الملفات على التوازي فإن إتجاه التيار سيصبح كما بالشكل ب وبالتالي ستكون كل مجموعة من التيارات الداخلة والخارجة وهي متساوية في كل جانبي ملف متتالين عدد 2 قطب وبالتالي سترتفع سرعة المحرك.
منقول
اياد- -
- عدد الرسائل : 193
الدولة : سوريا
العمل : الكهرباء
تعاليق : عضو مجلس الإدارة
تاريخ التسجيل : 25/03/2009
رد: التحكم في سرعة المحركات
مشكور اخي اياد
على موضوعك
على موضوعك
صقر السياسة- ..
- عدد الرسائل : 587
الدولة : فلسطين
العمل : فني كهرباء
تعاليق : عضو مجلس الإدارة
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
رد: التحكم في سرعة المحركات
مشكور اخوتى على هذة المعلومات الرائعة
driver- .
- عدد الرسائل : 201
الدولة : مصر
العمل : مهندس كهرباء
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
sayfsaid- ...
- عدد الرسائل : 351
الدولة : المغرب
العمل : تقني في الكهرباء
تعاليق : قال ذات يوم عليه الصلاة والسلام ((أيحب أحدكم أن يذهب إلى بطحان - وادٍ في المدينة - فيأتي بناقتين عظيمتين في غير إثم ولا قطيعة رحم؟ فقالوا: كلنا يحب ذلك يا رسول الله، فقال: لأن يذهب أحدكم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتابا لله خير له من ناقتين عظيمتين، وثلاث خير من ثلاث، وأربع خير من أربع، ومن أعدادهن من الإبل))[3] أو كما قال عليه الصلاة والسلام، فها يدل على فضل تعلم القرآن الكريم، وقراءة القرآن الكريم.
تاريخ التسجيل : 10/12/2011
samed- .
- عدد الرسائل : 6
الدولة : مصر
العمل : مهندس
تاريخ التسجيل : 12/12/2012
رد: التحكم في سرعة المحركات
لتغير سرعه المحركات الاحاديه
1_تغير التردد
2_تغير عددالاقطاب مثلامحرك 4قطب يعطى عددلفات 1500 لفه
ومحرك2قطب يعطى 3000لفه
1_تغير التردد
2_تغير عددالاقطاب مثلامحرك 4قطب يعطى عددلفات 1500 لفه
ومحرك2قطب يعطى 3000لفه
عادل احمد- .
- عدد الرسائل : 1
الدولة : مصر
العمل : مهندس
تاريخ التسجيل : 03/05/2013
رد: التحكم في سرعة المحركات
شكرا على الموضوع
نتمنى المزيد مما انعم اللــــــه عليكم.
نتمنى المزيد مما انعم اللــــــه عليكم.
المبروك حديبي- .
- عدد الرسائل : 229
الدولة : الجزائر
العمل : كهربائي
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
رد: التحكم في سرعة المحركات
لماذا لم يتم التعرض لمغيرات السرعه المعروفه ب speed driveحيث اتها من طرق التحكم في السرعه عن طريق التحكم في التردد وايضا هناك طريقه اخري وهي soft start
حسين كامل عبد السميع- .
- عدد الرسائل : 13
الدولة : مصر
العمل : مشرف عام كهرباء
تاريخ التسجيل : 19/02/2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 15, 2021 3:40 am من طرف العويتي
» معلومات مهمه للكتابه على الكيبورد
الإثنين نوفمبر 23, 2020 2:31 am من طرف العويتي
» بعض اجهزة قياس الكهرباء
الجمعة أكتوبر 30, 2020 2:45 pm من طرف waledcc
» انتركم سامسونج
الأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff
» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
الإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف
» مخطط للعداد الكهربائي
الإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد
» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
الإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد
» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
الإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد
» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
الإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker