دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات
هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى
الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim
تعاليق: 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ghanim | ||||
صقر السياسة | ||||
sayfsaid | ||||
المبروك حديبي | ||||
driver | ||||
التقني الجزائري | ||||
اياد | ||||
خالد | ||||
محمد عيد | ||||
حسن منجه |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 21, 2022 5:34 pm
عمل المصعد الكهربائي
+5
احمد حسن مرسى
driver
tfali
psktyara
خالد
9 مشترك
( عالم الكهرباء ) :: ( منتدى التحكم الكهربائي الألي والصناعي ) :: التمديدات الكهربائية الصناعية :: المصاعد الكهربائية والسلالم المتحركه
صفحة 1 من اصل 1
عمل المصعد الكهربائي
نظام المصاعد الحديث ( الحبال)
يعتبر هذا النوع من المصاعد هو الاكثر شيوعا في ايامنا هذه ، وتعتمد الالية الاساسية في الحركة على حبال مشدودة مصنوعة من الحديد تقوم برفع وتنزيل المصعد من اعلى بعكس المصاعد الهيدروليكية التي تدفع من الاسفل
يتم في هذه المصاعد وضع العناصر الخاصة بالتحكم في المصعد في غرفة تحكم توضع عادة اعلى البناية فوق مجرى حركة المصعد مباشرة
يتم وصل حبال الرفع بعربة حمل الركاب بالحبال المشدودة والتي تكون مربوطة في نظام شد الحبال(3) ويقوم هذا النظام برفع وتنزيل المصعد كما يتضح في الشكل الاتي
اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح
http://static.howstuffworks.com/flas...ator-cable.swf
يتم تدوير البكرة باستخدام محرك كهربائي(2) والذي يتم تشغيله من لوحة التحكم (1) الموجودة ايضا في غرفة المصعد
وتاخذ هذه الغرفة اوامر التشغيل من الازار الموجدة في المقصورة والتي يتم التحكم بها من قبل راكب المصعد
ان من اهم ميزات هذا النظام هو حفظ الطاقة ، فكما يظهر فان هناك حمل موازن (4) وظيفته احداث التوازن وحفظ الطاقة في النظام الميكانيكي للمصعد
ويكون هذا الحمل عادة مساو لوزن مقصورة الركاب بحمولة(40%) من الحمولة القصوى (ما يعادل 3-4 ركاب)
في هذه الحالة فان وزن المقصورة بركابها سيكون مساو لوزن حمل التوازن ما يعني عدم الحاجة الى طاقة كبيرة لسحب حبال المصعد بواسطة المحرك الخاص بنظام سحب الحبال وانما طاقة بسيطة جدا لاتمام ذلك وهذه هي الميزة الاهم في هذا النظام مقارنة بالنظام الهيدروليكي وهي ( حفظ الطاقة)
اي ان نظام حزم الحبال في حالة عدم وجود ركاب او وجود (3-4) ركاب في مثالنا سيقتصر على تحريك الحبال فثط (اي سيكون بمثاابة بكرة تحريك فقط ) وسيقوم الحمل الموازن بدوره برفع المصعد مما يعني توفيرا في الطاقة اللازمة لذللك وهو ما اشبه بلعبة التوازن المعروفة seasaw
تستخدم السكك أو المسارات الحديدة (5) للمحافظة على مسار المصعد في الصعود والنزول اضافة الى دورها الرئيس في نظام الحماية والامان الخاص بنظام المصعد
نظام الحماية في المصاعد:
ان معامل الامان في المصاعد يعد من اهم الامور التي يتم دراستها في تصميم المصاعد
فعادة ما يتم تصميم الحبال الخاصة في المصاعد لتحمل اوزانا كبيرة جدا اضافة الى أن احتمال انزلاق العربة والركاب في داخلها إلى الأسفل إحتمال ضعيف جداً
الجزء الأول من الحماية هو نظام الحبال حيث أن كل حبل للمصعد مصنوع من عدة أطوال ومن مواد فولاذية ملفوفة حول بعضها وبهذا التركيب القوي فإن حبل واحد يستطيع دعم وزن عربة المصعد والثقل الموازي،
ولكن المصاعد تبنى بحبال متعددة (بين الأربعة إلى الثمانية) وإذا تآكل أحد الحبال في حدث غير متوقع فستقوم بقية الحبال بحمل المصعد وحتى إذا انكسرت كل الحبال أو قام نظام البكرة المسننة بإفلات الحبال فمن غير المحتمل سقوط عربة المصعد لأن عربات المصعد المشدودة لها أنظمة كبح أو سلامة داخلية.
يتكون نظام الحماية من (حاكم ) موجود بجانب نظام التدوير الخاص تتلخص وظيفته في تحسس اي حركة سريعة للحبال تنتج عن خلل معين او قطع في احد الحبال الخاصة بالرفع
مع العلم ان نظام الحبال المصمم لنظام الحاكم تختلف عن الحبال المخصصة للرفع وهي غير مصممة للرفع وانما فقط لنظام الامان وهي حبال اخرى غير التي ذكرت في نظام الرفع تتضح بالصورة التالية
يتكون نظام الحاكم الرئيسي من قطعتين معدنيتنين ترتبطاتن داخل نظام الحاكم، وتكون هذه القطع المعدنية مرتبطة بنابض زنبركي يقوم بشدها في الوضع الطبيعي
عند حدوث اي عطل في الحبال يؤدي الى سقوط المقصورة تفتح هذه القطع المعدنية وتقوم بمسك شفرات البكرة ونظام شد الحبال من الداخل كما يظهر بالشكل وسبب فتح هذه القطع هو قوة الطرد المركزي نتيجة الحركة السريعة لنظام الحزم حيث ان هذه القوة تتغلب على قوة شد الزنبرك في في حال قطع الحبال او اي عطل مشابه يؤدي الى حركة سريعة
انظر الى التوضيح المرفق
http://static.howstuffworks.com/flas...r-governor.swf
يرتبط هذا الحاكم بنظام مكابح يقوم بالضغط على السكك الحديدية التي تعد من اجزاء نظام المصعد الرئيسية
يتكون نظام المكابح من ذراع حديدية متصلة بالحبال وظيفتها هي تحريك نظام الشد الخاص بالمكابح في حال الحركة السريعة ( قطع الحبال ) مما يؤدي الى توقف الحركة ( انظر الى الجزء (2) في التوضيح المرفق )
اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح
http://static.howstuffworks.com/flas...tor-safety.swf
حركة المصعد
معظم المصاعد الحديثة مزودة بنظام تحكم بواسطة الكمبيوتر او المتحكمات المبرمجة او الدارات الالكترونية
وجميعها تشترك في نفس الوظيفة المتلخصة بالتحكم في حركة الماتور الخاص بنظام الحبال وسرعتها ، ولكي يقوم نظام التحكم بهذه العملية يجب ان تتوفر لديه المعلومات التالية على الاقل
1.موقع كل طابق
2. الطابق الذي يريد الراكب الذهاب اليه
3.موقع المصعد الحالي ( الطابق )
عند ضغط الراكب على رقم الطابق الذي يريد الذهاب اليه يقوم نظام التحكم باجراء الحسابات اللازمة لتحديد المكان والوجهة ومن ثم اعطاء الاوامر للوحة التحكم الخاصة بتحريك المحرك الخاص بالحبال وعادة ما يتم تحديد هذا الموقع عن طريق حساس ضوئي يقوم بعدالأسنان الموجودة على مسار حديدي مثبت من اعلى البناية الى اسفلها كما يظهر في الصورة
على سبيل المثال (بداية الطابق الثاني تكون عند السن 150 ) وهكذا ...
بهذه الطريقة يتم تحديد الوجهة بشكل دقيق جدا كما يتما التحكم بسرعة المحرك وتقليل سرعتها قبل وصول الوجهة بمسافة قليلة وذلك لضمان عدم احساس راكب المصعد بالوقوف المفاجيء او الانطلاق المفاجيء
كما يتم تزويد غرف المصاعد بحساسات لحساب الاحمال تقوم هذه الحساسات بايقاف نظام التحكم في حال وجود حمولة زائدة داخل مقصورة الركاب الى حين التخلص من الحمولة الزائدة عندئذ يمكن لنظام التحكم البدء برحلة الصعود او الهبوط
ابواب المصعد
الغرض الرئيسي من ابواب المصاعد هو حماية الركاب من السقوط او الاصطدام باطراف الطوابق او الاجزاء الاخرى من نظام المصعد اثناء حركة المصعد
يتكون باب المصعد من شقين داخلي وخارجي (الجزء الايمين والايسر ) يتحركان على مسار ثابت ، اضافة الى وجود باب خارجي موجود في كل طابق
يتم التحكم بفتح الباب واغلاقه عن طريق ماتور كهربائي خاص مثبت في اعلى الباب ويكون موصولا بذراع حديدية متصلة بالباب تتحرك وفق ميكينيكية معينة في حال الفتح والاغلاق كما يظهر في الشكل التالي
اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح
http://static.howstuffworks.com/flash/elevator-door.swf
عند الضغط على زر القتح نلاحظ حركة المحرك التي تقوم بدفع الذراع الحديدية لجانب الباب الايسر والذي يقوم بدوره بدفع الباب الايمن ايضا
عند الضغط على زر الاغلاق يقوم المحرك بسحب الذراع الحديدية والتي تقوم بدورها بسحب الجزء الايمان من الباب ومن ثم اغلاق الباب بشكل كامل
يزود باب المصعد ايضا بحساس لتحسس وجود اي شخص او جسم بين الابواب في لحظة اغلاق الباب ، وبالتالي عدم امكانية اغلاق الباب في هذه الحالة
اضافة الى ان نظام التحكم الخاص بالمصعد لا يسمح نهائيا بفتح الابواب الداخلية او الخارجية في الا عند توقف المصعد وقوفا تاما
أصبحت المصاعد في فترة زمنية قصيرة آلة أساسية وستصبح المصاعد عنصر واسع الإنتشار لدرجة أكبر في المجتمع وهي حقاً من أهم الآليات في العصر الحديث.
منقول
يعتبر هذا النوع من المصاعد هو الاكثر شيوعا في ايامنا هذه ، وتعتمد الالية الاساسية في الحركة على حبال مشدودة مصنوعة من الحديد تقوم برفع وتنزيل المصعد من اعلى بعكس المصاعد الهيدروليكية التي تدفع من الاسفل
يتم في هذه المصاعد وضع العناصر الخاصة بالتحكم في المصعد في غرفة تحكم توضع عادة اعلى البناية فوق مجرى حركة المصعد مباشرة
يتم وصل حبال الرفع بعربة حمل الركاب بالحبال المشدودة والتي تكون مربوطة في نظام شد الحبال(3) ويقوم هذا النظام برفع وتنزيل المصعد كما يتضح في الشكل الاتي
اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح
http://static.howstuffworks.com/flas...ator-cable.swf
يتم تدوير البكرة باستخدام محرك كهربائي(2) والذي يتم تشغيله من لوحة التحكم (1) الموجودة ايضا في غرفة المصعد
وتاخذ هذه الغرفة اوامر التشغيل من الازار الموجدة في المقصورة والتي يتم التحكم بها من قبل راكب المصعد
ان من اهم ميزات هذا النظام هو حفظ الطاقة ، فكما يظهر فان هناك حمل موازن (4) وظيفته احداث التوازن وحفظ الطاقة في النظام الميكانيكي للمصعد
ويكون هذا الحمل عادة مساو لوزن مقصورة الركاب بحمولة(40%) من الحمولة القصوى (ما يعادل 3-4 ركاب)
في هذه الحالة فان وزن المقصورة بركابها سيكون مساو لوزن حمل التوازن ما يعني عدم الحاجة الى طاقة كبيرة لسحب حبال المصعد بواسطة المحرك الخاص بنظام سحب الحبال وانما طاقة بسيطة جدا لاتمام ذلك وهذه هي الميزة الاهم في هذا النظام مقارنة بالنظام الهيدروليكي وهي ( حفظ الطاقة)
اي ان نظام حزم الحبال في حالة عدم وجود ركاب او وجود (3-4) ركاب في مثالنا سيقتصر على تحريك الحبال فثط (اي سيكون بمثاابة بكرة تحريك فقط ) وسيقوم الحمل الموازن بدوره برفع المصعد مما يعني توفيرا في الطاقة اللازمة لذللك وهو ما اشبه بلعبة التوازن المعروفة seasaw
تستخدم السكك أو المسارات الحديدة (5) للمحافظة على مسار المصعد في الصعود والنزول اضافة الى دورها الرئيس في نظام الحماية والامان الخاص بنظام المصعد
نظام الحماية في المصاعد:
ان معامل الامان في المصاعد يعد من اهم الامور التي يتم دراستها في تصميم المصاعد
فعادة ما يتم تصميم الحبال الخاصة في المصاعد لتحمل اوزانا كبيرة جدا اضافة الى أن احتمال انزلاق العربة والركاب في داخلها إلى الأسفل إحتمال ضعيف جداً
الجزء الأول من الحماية هو نظام الحبال حيث أن كل حبل للمصعد مصنوع من عدة أطوال ومن مواد فولاذية ملفوفة حول بعضها وبهذا التركيب القوي فإن حبل واحد يستطيع دعم وزن عربة المصعد والثقل الموازي،
ولكن المصاعد تبنى بحبال متعددة (بين الأربعة إلى الثمانية) وإذا تآكل أحد الحبال في حدث غير متوقع فستقوم بقية الحبال بحمل المصعد وحتى إذا انكسرت كل الحبال أو قام نظام البكرة المسننة بإفلات الحبال فمن غير المحتمل سقوط عربة المصعد لأن عربات المصعد المشدودة لها أنظمة كبح أو سلامة داخلية.
يتكون نظام الحماية من (حاكم ) موجود بجانب نظام التدوير الخاص تتلخص وظيفته في تحسس اي حركة سريعة للحبال تنتج عن خلل معين او قطع في احد الحبال الخاصة بالرفع
مع العلم ان نظام الحبال المصمم لنظام الحاكم تختلف عن الحبال المخصصة للرفع وهي غير مصممة للرفع وانما فقط لنظام الامان وهي حبال اخرى غير التي ذكرت في نظام الرفع تتضح بالصورة التالية
يتكون نظام الحاكم الرئيسي من قطعتين معدنيتنين ترتبطاتن داخل نظام الحاكم، وتكون هذه القطع المعدنية مرتبطة بنابض زنبركي يقوم بشدها في الوضع الطبيعي
عند حدوث اي عطل في الحبال يؤدي الى سقوط المقصورة تفتح هذه القطع المعدنية وتقوم بمسك شفرات البكرة ونظام شد الحبال من الداخل كما يظهر بالشكل وسبب فتح هذه القطع هو قوة الطرد المركزي نتيجة الحركة السريعة لنظام الحزم حيث ان هذه القوة تتغلب على قوة شد الزنبرك في في حال قطع الحبال او اي عطل مشابه يؤدي الى حركة سريعة
انظر الى التوضيح المرفق
http://static.howstuffworks.com/flas...r-governor.swf
يرتبط هذا الحاكم بنظام مكابح يقوم بالضغط على السكك الحديدية التي تعد من اجزاء نظام المصعد الرئيسية
يتكون نظام المكابح من ذراع حديدية متصلة بالحبال وظيفتها هي تحريك نظام الشد الخاص بالمكابح في حال الحركة السريعة ( قطع الحبال ) مما يؤدي الى توقف الحركة ( انظر الى الجزء (2) في التوضيح المرفق )
اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح
http://static.howstuffworks.com/flas...tor-safety.swf
حركة المصعد
معظم المصاعد الحديثة مزودة بنظام تحكم بواسطة الكمبيوتر او المتحكمات المبرمجة او الدارات الالكترونية
وجميعها تشترك في نفس الوظيفة المتلخصة بالتحكم في حركة الماتور الخاص بنظام الحبال وسرعتها ، ولكي يقوم نظام التحكم بهذه العملية يجب ان تتوفر لديه المعلومات التالية على الاقل
1.موقع كل طابق
2. الطابق الذي يريد الراكب الذهاب اليه
3.موقع المصعد الحالي ( الطابق )
عند ضغط الراكب على رقم الطابق الذي يريد الذهاب اليه يقوم نظام التحكم باجراء الحسابات اللازمة لتحديد المكان والوجهة ومن ثم اعطاء الاوامر للوحة التحكم الخاصة بتحريك المحرك الخاص بالحبال وعادة ما يتم تحديد هذا الموقع عن طريق حساس ضوئي يقوم بعدالأسنان الموجودة على مسار حديدي مثبت من اعلى البناية الى اسفلها كما يظهر في الصورة
على سبيل المثال (بداية الطابق الثاني تكون عند السن 150 ) وهكذا ...
بهذه الطريقة يتم تحديد الوجهة بشكل دقيق جدا كما يتما التحكم بسرعة المحرك وتقليل سرعتها قبل وصول الوجهة بمسافة قليلة وذلك لضمان عدم احساس راكب المصعد بالوقوف المفاجيء او الانطلاق المفاجيء
كما يتم تزويد غرف المصاعد بحساسات لحساب الاحمال تقوم هذه الحساسات بايقاف نظام التحكم في حال وجود حمولة زائدة داخل مقصورة الركاب الى حين التخلص من الحمولة الزائدة عندئذ يمكن لنظام التحكم البدء برحلة الصعود او الهبوط
ابواب المصعد
الغرض الرئيسي من ابواب المصاعد هو حماية الركاب من السقوط او الاصطدام باطراف الطوابق او الاجزاء الاخرى من نظام المصعد اثناء حركة المصعد
يتكون باب المصعد من شقين داخلي وخارجي (الجزء الايمين والايسر ) يتحركان على مسار ثابت ، اضافة الى وجود باب خارجي موجود في كل طابق
يتم التحكم بفتح الباب واغلاقه عن طريق ماتور كهربائي خاص مثبت في اعلى الباب ويكون موصولا بذراع حديدية متصلة بالباب تتحرك وفق ميكينيكية معينة في حال الفتح والاغلاق كما يظهر في الشكل التالي
اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح
http://static.howstuffworks.com/flash/elevator-door.swf
عند الضغط على زر القتح نلاحظ حركة المحرك التي تقوم بدفع الذراع الحديدية لجانب الباب الايسر والذي يقوم بدوره بدفع الباب الايمن ايضا
عند الضغط على زر الاغلاق يقوم المحرك بسحب الذراع الحديدية والتي تقوم بدورها بسحب الجزء الايمان من الباب ومن ثم اغلاق الباب بشكل كامل
يزود باب المصعد ايضا بحساس لتحسس وجود اي شخص او جسم بين الابواب في لحظة اغلاق الباب ، وبالتالي عدم امكانية اغلاق الباب في هذه الحالة
اضافة الى ان نظام التحكم الخاص بالمصعد لا يسمح نهائيا بفتح الابواب الداخلية او الخارجية في الا عند توقف المصعد وقوفا تاما
أصبحت المصاعد في فترة زمنية قصيرة آلة أساسية وستصبح المصاعد عنصر واسع الإنتشار لدرجة أكبر في المجتمع وهي حقاً من أهم الآليات في العصر الحديث.
منقول
خالد- ...
- عدد الرسائل : 166
الدولة : syria
العمل : فني كهرباء
تاريخ التسجيل : 22/03/2009
رد: عمل المصعد الكهربائي
مشكور أخي الكريم على التوضيح بس هل المصاعد الحديثة لها عمل نفس هذا المصعد الموجود بالشرح وشكرا لك
????- زائر
رد: عمل المصعد الكهربائي
مشكور أخي الكريم على التوضيح بس لو تتكرم علينا انت اواحد المشاركين بمخططات كهربائيه مختلفه ولانواع مختلفه للمصاعد علما بان اكثر المواقع مخططاتها ضعيفه في هذا الموضوع جزاكم الله عنا كل خير وفتح عليكم ابواب العلم
psktyara- .
- عدد الرسائل : 3
الدولة : سوريا
العمل : صناعي
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
رد: عمل المصعد الكهربائي
شكرا لك -مجهود رائع و واضح و اسلوب جميل بارك الله فيك
tfali- .
- عدد الرسائل : 16
الدولة : iraq
العمل : مهندس كهرباء-متقاعد
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
driver- .
- عدد الرسائل : 201
الدولة : مصر
العمل : مهندس كهرباء
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
رد: عمل المصعد الكهربائي
الف مليون شكر بس الروابط دى مشغلاش
احمد حسن مرسى- .
- عدد الرسائل : 22
الدولة : مصر
العمل : فنى كهرباء
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
رد: عمل المصعد الكهربائي
شكرا على هذا المجهود الكبير
اشرف الدليمي- .
- عدد الرسائل : 1
الدولة : العراق
العمل : مهندس
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
رد: عمل المصعد الكهربائي
مجهود رائع بس الروابط مش شغلها نرجو التعديل
طارق الشريف- .
- عدد الرسائل : 31
الدولة : مصر
العمل : مراقب تنفيذ كهرباء
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
رد: عمل المصعد الكهربائي
جزاك الله الف خير واجعله في ميزان حسناتك ,
عبدالوهاب يونس- .
- عدد الرسائل : 4
الدولة : ليبيا
العمل : م كهرباء
تعاليق : لاإلله إلا الله محمد رسول الله ,
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
رد: عمل المصعد الكهربائي
شكراجزيلا وجزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم وجعله الله في ميزان حسناتكم اني اعمل في نصب المصاعد وصيانتها ولا اعرف شرحها ولكن من خلال هده الصفحه استطيع اعطاء المعلومات للغير
محمدعبدالوهاب- .
- عدد الرسائل : 46
الدولة : العراق
العمل : فني كهرباء
تاريخ التسجيل : 28/07/2013
مواضيع مماثلة
» المصعد الكهربائي
» المصعد الكهربائي
» الحسابات الميكانيكبة للمصعدالكهربائي
» التيار الكهربائي
» فقد الجهد الكهربائي
» المصعد الكهربائي
» الحسابات الميكانيكبة للمصعدالكهربائي
» التيار الكهربائي
» فقد الجهد الكهربائي
( عالم الكهرباء ) :: ( منتدى التحكم الكهربائي الألي والصناعي ) :: التمديدات الكهربائية الصناعية :: المصاعد الكهربائية والسلالم المتحركه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 15, 2021 3:40 am من طرف العويتي
» معلومات مهمه للكتابه على الكيبورد
الإثنين نوفمبر 23, 2020 2:31 am من طرف العويتي
» بعض اجهزة قياس الكهرباء
الجمعة أكتوبر 30, 2020 2:45 pm من طرف waledcc
» انتركم سامسونج
الأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff
» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
الإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف
» مخطط للعداد الكهربائي
الإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد
» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
الإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد
» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
الإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد
» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
الإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker