دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات
هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى
الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim
تعاليق: 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ghanim | ||||
صقر السياسة | ||||
sayfsaid | ||||
المبروك حديبي | ||||
driver | ||||
التقني الجزائري | ||||
اياد | ||||
خالد | ||||
محمد عيد | ||||
حسن منجه |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 21, 2022 5:34 pm
دارة تحكم وإستطاعة لتشغيل محرك من عدة أماكن:
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دارة تحكم وإستطاعة لتشغيل محرك من عدة أماكن:
دارة تحكم وإستطاعة لتشغيل محرك من عدة أماكن:
دارة تحكم لقيادة محرك مع الحمايات.
الشرح: كما نرى بمخطط التحكم أنني إستخدمت ترنس T1 لقيادة التحكم ونجد أني وضعت فيوز حماية على مخارج الترنس للحماية من أي دارة قصر قد تحدث بالدارة وقيمة الفيوز 1A. بعد مرور التيار في التماس المغلق في K1A وهي لحماية المحرك من إرتفاع الأمبير (ريليه حرارية) وهنا أريد أن ألفت نظركم أني قد إستخدمت ريليه إلكترونية حيث أن أرقام تماسها المغلق 95-96 وهي ريليه تغنيك عن إستخدام ريليه حماية إنقطاع أحد الأطوار لوجود ميزة مراقبة الأطوار ومراقبة الأمبير, ومع ذلك وضعت في المخطط ريليه أخرى K2A وهي ريلية لحماية إنقطاع الطور (فاز) للراغبين بوضع ريليه حرارية بدلاً من الإلكترونية. يمر التيار بالتماسات المغلقة K1A-K2A ويصل إلى نقطة الوصل الأولى G1 حيث نقوم بتغذية علبة كباسات التشغيل والإيقاف الخارجية البعيدة بكبل تحكم ونربطه على كباس لحظي OFF1 ومن مخرج الكباس في B1 إلى مدخل الكباس OFF2 في B2 وهكذا... حتى يصل إلى كباس OFF الرئيسي في لوحة القيادة.... وطبعاً كما تلاحظون أن في حال كانت الدارة في حالة عمل وعند الضغط على أي كباس OFF سيقطع التيار الواصل لكونتكتور التشغيل K1M. عند الضغط على أي كباس لحظي في الدارة ON –ON1- –ON2 سيصل التيار الى بوبين الكونتكتور K1M الذي سيصبح في حالة عمل ويغلق التماس K1M 13-14 ليؤمن إستمرار التغذية. أرجوا أن يكون الشرح وافياً ليتثنى لكافة شرائح الأعضاء فهم مايقرأون وأرجوا من كافة الأعضاء أن لايبخلوا بأي إستفسار عن الدارة. هذه الدارة تتطبق على كل أنواع المحركات ومن بينهم المضخات الغاطسة والعالية .... طبعاً نستطيع إضافة علب كباسات أخرى حسب الحاجة بنفس طريقة التوصيل.... ونستطيع إلغاء علب الكباسات بالكامل ونتحكم بالكباسات الموجودة على لوحة القيادة وذلك بوصل النقطتين G1-G2 وإلغاء النقطة G12 . في حال وجود إرتفاع أمبير تقوم الريليه K1A بفصل الدارة عن طريق التماس 95-96. في حال وجود نقص في أحد الأطوار (الفازات) تقوم الريليه K2A بفصل الدارة عن طريق التماس 1-4. أما دارة الاستطاعة فأعتقد أنها واضحة تماماً
مع الشكر الجزيل للأخ رهف
--------------------
دارة تحكم لقيادة محرك مع الحمايات.
الشرح: كما نرى بمخطط التحكم أنني إستخدمت ترنس T1 لقيادة التحكم ونجد أني وضعت فيوز حماية على مخارج الترنس للحماية من أي دارة قصر قد تحدث بالدارة وقيمة الفيوز 1A. بعد مرور التيار في التماس المغلق في K1A وهي لحماية المحرك من إرتفاع الأمبير (ريليه حرارية) وهنا أريد أن ألفت نظركم أني قد إستخدمت ريليه إلكترونية حيث أن أرقام تماسها المغلق 95-96 وهي ريليه تغنيك عن إستخدام ريليه حماية إنقطاع أحد الأطوار لوجود ميزة مراقبة الأطوار ومراقبة الأمبير, ومع ذلك وضعت في المخطط ريليه أخرى K2A وهي ريلية لحماية إنقطاع الطور (فاز) للراغبين بوضع ريليه حرارية بدلاً من الإلكترونية. يمر التيار بالتماسات المغلقة K1A-K2A ويصل إلى نقطة الوصل الأولى G1 حيث نقوم بتغذية علبة كباسات التشغيل والإيقاف الخارجية البعيدة بكبل تحكم ونربطه على كباس لحظي OFF1 ومن مخرج الكباس في B1 إلى مدخل الكباس OFF2 في B2 وهكذا... حتى يصل إلى كباس OFF الرئيسي في لوحة القيادة.... وطبعاً كما تلاحظون أن في حال كانت الدارة في حالة عمل وعند الضغط على أي كباس OFF سيقطع التيار الواصل لكونتكتور التشغيل K1M. عند الضغط على أي كباس لحظي في الدارة ON –ON1- –ON2 سيصل التيار الى بوبين الكونتكتور K1M الذي سيصبح في حالة عمل ويغلق التماس K1M 13-14 ليؤمن إستمرار التغذية. أرجوا أن يكون الشرح وافياً ليتثنى لكافة شرائح الأعضاء فهم مايقرأون وأرجوا من كافة الأعضاء أن لايبخلوا بأي إستفسار عن الدارة. هذه الدارة تتطبق على كل أنواع المحركات ومن بينهم المضخات الغاطسة والعالية .... طبعاً نستطيع إضافة علب كباسات أخرى حسب الحاجة بنفس طريقة التوصيل.... ونستطيع إلغاء علب الكباسات بالكامل ونتحكم بالكباسات الموجودة على لوحة القيادة وذلك بوصل النقطتين G1-G2 وإلغاء النقطة G12 . في حال وجود إرتفاع أمبير تقوم الريليه K1A بفصل الدارة عن طريق التماس 95-96. في حال وجود نقص في أحد الأطوار (الفازات) تقوم الريليه K2A بفصل الدارة عن طريق التماس 1-4. أما دارة الاستطاعة فأعتقد أنها واضحة تماماً
مع الشكر الجزيل للأخ رهف
--------------------
رد: دارة تحكم وإستطاعة لتشغيل محرك من عدة أماكن:
مشكور اخي ودمت لنا وجزاك الله عنا كل خير
صقر السياسة- ..
- عدد الرسائل : 587
الدولة : فلسطين
العمل : فني كهرباء
تعاليق : عضو مجلس الإدارة
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
رد: دارة تحكم وإستطاعة لتشغيل محرك من عدة أماكن:
رائع شكرا لك
المهندس محمد- ...
- عدد الرسائل : 61
الدولة : سوريا
العمل : مهندس
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
محمد عيد- .
- عدد الرسائل : 163
الدولة : سورية
العمل : في الكهرباء كافة
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
مواضيع مماثلة
» مكونات دائرة تحكم لتشغيل محرك 3 فاز
» مكونات دائرة تحكم لتشغيل محرك 3 فاز
» طريقة توصيل التلربتور من عدة أماكن اليكم القاعدة
» لتشغيل اليد دايود على 220.v
» مجموعة مخططات تحكم الي
» مكونات دائرة تحكم لتشغيل محرك 3 فاز
» طريقة توصيل التلربتور من عدة أماكن اليكم القاعدة
» لتشغيل اليد دايود على 220.v
» مجموعة مخططات تحكم الي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 15, 2021 3:40 am من طرف العويتي
» معلومات مهمه للكتابه على الكيبورد
الإثنين نوفمبر 23, 2020 2:31 am من طرف العويتي
» بعض اجهزة قياس الكهرباء
الجمعة أكتوبر 30, 2020 2:45 pm من طرف waledcc
» انتركم سامسونج
الأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff
» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
الإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف
» مخطط للعداد الكهربائي
الإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد
» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
الإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد
» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
الإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد
» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
الإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker