دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات
هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى
الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim
تعاليق: 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ghanim | ||||
صقر السياسة | ||||
sayfsaid | ||||
المبروك حديبي | ||||
driver | ||||
التقني الجزائري | ||||
اياد | ||||
خالد | ||||
محمد عيد | ||||
حسن منجه |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 229 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 21, 2022 5:34 pm
المحرك الكهربائي الصناعي
( عالم الكهرباء ) :: ( منتدى المحركات والمحولات الكهربائية ) :: المحرك الكهربائي الاحادي :: المحرك الكهربائي الثلاثي
صفحة 1 من اصل 1
المحرك الكهربائي الصناعي
المحرك الكهربائي الصناعي
اننا علمنا بأن للتيار الكهربائي اثر دال عليه ومن ذلك الأثر الأثر الحركي وهو يكمن في الة كهربائية يتم من خلالها تحويل القدرة الكهربائية الي قدرة حركيه وهو المحرك الكهربائي ويستخدم في المصانع لتشغيل الالات الكهربائية وهو العنصر الاساسي في الاله وللمحركات الكهربائية انواع مختلفه واحجام لها استعمالات مختلفه حسب الاله التي سيتم تشغلها هذا المحرك 0
ويتم تشغيل المحركات الكهربائية بالتيار الاحادى ( فاز + نتر ) ومنها تعمل علي التيار الثلاثي ( ثري فاز ) وهذا النوع الذي يستخدم في المصانع وتشغيل الألأت الكهربائية0
عندما يتم توصيل التيار الكهربائي للمحرك يتولد به مجال مغناطسي دواروهو مايسمي التحريض المغناطسي الذي ينتج عنه مجال تيار تحريضي اخر يؤدى الي تحريك العضو الدائر في المحرك ناتج عن الحقل المغناطسي الحاصل بفعل التيار الواصل للملفات في المحرك ويتكون المحرك من الجسم الثابت للمحرك والجزء الدوار الذي يتأثر بالتحريض وهو الجزء المتحرك ومن الملفات التي هي اسلاك نحاسيه لها مقاسات تختلف عن بعضها من محرك لاخر وتقاس بالدوزيم وفي المحركات الاحاديه يوجد نوعان من الملفات تعرف باسم الاول ملفات التشغيل والثاني ملفات الاقلاع بينما في المحركات الثلاثه يوجد نوع واحد فقط وهي عبارة عن ثلاث ملفات تكون في الجسم الثابت للمحرك وتحيط بالجسم الدوار ويوجد علي جسم المحرك لوحة بيانات المحرك يسجل عليها موصفات المحرك – التيار – التوتر –الهرتز –السرعه – قوة المحرك – ومعلومات اخرى كما يوجد في اعلي جسم المحرك لوحة التوصيل للاسلاك الكهربائية الي المحرك 0
مثبت في هذة اللوحه بدايات ونهايات ملفات المحرك لكي يتم بها ومن خلالها توصيل المحرك بالشكل الذى نريد ويوجد عدة توصيلات للمحرك الثلاثي منها مايكون عن طريق اللوحه ومنها مايتم بشكل الي عن طريق القاطع ألي ( الكونتاكتور) ومن هذة التوصيلات التوصيل النجمي – المثلثي –
ويتم هذا التوصيل عن طريق اللوحه 1- التوصيل النجمي بقصر بدايات او نهايات المجموعه وتغذى الاطراف الاخرى بالتيار الكهربائي – 2- التوصيل المثلثي يكون بداية كل مجموعه تغذى مع نهاية المجموعه الثانيه ويتشكل بذلك ما يشبه المثلث وتغذى رؤوسه بالتيار الثلاثي ولكي يتم عكس حركة المحرك يكون بتبديل فاز مكان فاز عن طريق اللوحه مثال ( وضع الفاز الاول مكان الفاز الثاني والثاني مكان الاول ) اما بشكل الي فيتم ذلك بواسطة الكونتاكتور تشغيل المحرك – يمين – يسار – ويوجد عملية توصيل الي للاقلاع والتحويل بين النجمي والمثلثي ويستخدم المحرك في تشغيل المصانع والمصاعد والروافع وله استخدامات عديدة ومثلما ان الكهرباء عصب الحياة المحرك عصب الاله ومجال التحكم الكهربائي الصناعي والالي يستخدم بشكل اساسي في تشغيل هذة المحركات والقاطع الالي ( الكونتا كتور ) هو الاساس في ذلك وهناك توصيلات عديدة منها مايستخدم مع القاطع الالي رلية حراريه لحماية المحرك من ارتفاع درجة الحرارة الناتجه عن الحمل الزائد او هبوط في التوتر او فقدان احد الاطوار ويتم تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي لعكس حركة المحرك مع تأمين الحمايه وايضا للاقلاع النجمي والمثلثي وحتي في بعض المحركات تصل عملية الاقلاع الي ستة مراحل ومثلما يوجد لكل الة محرك يتناسب معها من ناحية الحجم والمقاس ايضا يوجد قاطع الي بمقاسات يتناسب مع المحرك
وهذا بأختصار المحرك الكهربائي الصناعي
رد: المحرك الكهربائي الصناعي
التوصيل النجمي يكون بقصر بدايات اطراف الملفات وتغذاء النهايات بالتوتر
وفي التوصيل المثلثي يكون بداية كل ملف مع نهاية الملف الثاني
وبهذة الحالة اذا تم التوصيل بشكل مثلثي والتغذية بالتوتر بالتوصيل
النجمي او العكس سوف يحدث مايسمى بدارة القصر وممكن ان تتعرض
الملفات للأحتراق ولنتجنب ذلك يجب مراعاة التوصيل والتوترات التي تكون على لوحة بيانات المحرك ويكون .
توتر التغذية مطابق لتوتر التوصيل المثلثي المبين على اللوحه الأسمية للمحرك ويستخدم محرك له مواصفات 660 فولت نجمي و380 فولت مثلثي ويطبق التوتر 380 فولت في الحالتين في التوصيل النجمي والتوصيل المثلثي0
فاالمحرك 660 فولت نجمي 380 فولت مثلثي يبداء اقلأعه بتوصيل ملفاتة على التوصيل النجمي وبعد تطبيق التوتر بين الطورين قيمة 380 فولت يبقى هذا التوتر ثابتا في فترة الاقلاع والتشغيل وبذلك يكون قد انخفض تيار الاقلاع الى الثلث وبعد فترة زمنية محددة نجد بأن المحرك
قد تبدل الى التوصيل الثاني وبداء يعمل بكل عزمه وبكل امأن
ولو نظرنا الى مقياس الامبير في اللوحة عند الاقلاع نلاحظ بأن المؤشر قد بلغ مايقارب من نهاية المقياس وهذا يدل على الامبير المرتفع الذي يستجرة المحرك عند الاقلاع ومع التحويل يبدا المؤشر بالانخفاض ليستقر على القيمة الطبعية ويكون قد اقلع المحرك وبداء العمل بشكل طبعيي وبذلك نجنب هذا النوع من المحركات من خطورة احتراق الملفات
وفي التوصيل المثلثي يكون بداية كل ملف مع نهاية الملف الثاني
وبهذة الحالة اذا تم التوصيل بشكل مثلثي والتغذية بالتوتر بالتوصيل
النجمي او العكس سوف يحدث مايسمى بدارة القصر وممكن ان تتعرض
الملفات للأحتراق ولنتجنب ذلك يجب مراعاة التوصيل والتوترات التي تكون على لوحة بيانات المحرك ويكون .
توتر التغذية مطابق لتوتر التوصيل المثلثي المبين على اللوحه الأسمية للمحرك ويستخدم محرك له مواصفات 660 فولت نجمي و380 فولت مثلثي ويطبق التوتر 380 فولت في الحالتين في التوصيل النجمي والتوصيل المثلثي0
فاالمحرك 660 فولت نجمي 380 فولت مثلثي يبداء اقلأعه بتوصيل ملفاتة على التوصيل النجمي وبعد تطبيق التوتر بين الطورين قيمة 380 فولت يبقى هذا التوتر ثابتا في فترة الاقلاع والتشغيل وبذلك يكون قد انخفض تيار الاقلاع الى الثلث وبعد فترة زمنية محددة نجد بأن المحرك
قد تبدل الى التوصيل الثاني وبداء يعمل بكل عزمه وبكل امأن
ولو نظرنا الى مقياس الامبير في اللوحة عند الاقلاع نلاحظ بأن المؤشر قد بلغ مايقارب من نهاية المقياس وهذا يدل على الامبير المرتفع الذي يستجرة المحرك عند الاقلاع ومع التحويل يبدا المؤشر بالانخفاض ليستقر على القيمة الطبعية ويكون قد اقلع المحرك وبداء العمل بشكل طبعيي وبذلك نجنب هذا النوع من المحركات من خطورة احتراق الملفات
مواضيع مماثلة
» حماية المحرك الكهربائي الصناعي
» المحرك الكهربائي
» صور المحرك الكهربائي الثلاثي الطور
» المحرك الكهربائي احادي الطور
» أعطال المحرك الكهربائي الأحادي الطور
» المحرك الكهربائي
» صور المحرك الكهربائي الثلاثي الطور
» المحرك الكهربائي احادي الطور
» أعطال المحرك الكهربائي الأحادي الطور
( عالم الكهرباء ) :: ( منتدى المحركات والمحولات الكهربائية ) :: المحرك الكهربائي الاحادي :: المحرك الكهربائي الثلاثي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 15, 2021 3:40 am من طرف العويتي
» معلومات مهمه للكتابه على الكيبورد
الإثنين نوفمبر 23, 2020 2:31 am من طرف العويتي
» بعض اجهزة قياس الكهرباء
الجمعة أكتوبر 30, 2020 2:45 pm من طرف waledcc
» انتركم سامسونج
الأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff
» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
الإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف
» مخطط للعداد الكهربائي
الإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد
» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
الإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد
» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
الإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد
» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
الإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker