( عالم الكهرباء )
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحباً بك عزيزي الزائر في منتدى عالم الكهر باء

يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنـــا
أو التسجيل إذا كنت ترغب بالإنضمام لأسرة منتدانا
منتدى عالم الكهرباء
اهلا وسهلا
بك عضواً جديداً في أُسرة منتدى عالم الكهرباء




دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انتركم سامسونج
MS Access I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff

» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
MS Access I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف

» مخطط للعداد الكهربائي
MS Access I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد

» اليكم هذا الكتاب في التمديدات الكهربائية
MS Access I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:36 pm من طرف سامر محمد

» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
MS Access I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد

» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
MS Access I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد

» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
MS Access I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker

» كتاب عربي في التمديدات الكهربائية
MS Access I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2018 2:27 am من طرف مجدي ابو عمر

» كتاب اسس الكهرباء
MS Access I_icon_minitimeالسبت مايو 12, 2018 11:37 am من طرف nneeddaall1

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات

هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى

الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim

الاخوة و الاخوات الاعضاء …


تعاليق: 1

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

برامج تهمك
Add to Google
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
يوليو 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 166 بتاريخ الإثنين مايو 22, 2017 4:30 am

MS Access

اذهب الى الأسفل

. MS Access

مُساهمة من طرف NASR في السبت مايو 08, 2010 2:51 am

MS Access
بالنسبة للعلاقات التي تفرض تكاملاً مرجعياً بين الجداول، يعتبر NULL المتتالي خياراً يجعل الصف المحذوف من الجدول الأساسي يقوم تلقائياً بتحديث المفتاح الخارجي لكافة السجلات ذات الصلة الموجودة في الجدول أو الجداول الخارجية ذات الصلة والتي لها قيمة NULL. والآن يمكن تعريفه من خلال SQL DDL. على سبيل المثال، إذا قمت بتأسيس علاقة بين جدول Customers "العملاء" (الأساسي) وبين جدول Orders "الطلبات" (الخارجي) مع تمكين خيار NULL المتتالي، فعند حذف سجل من جدول Customers "العملاء"، سيتم تغيير كافة الطلبات المقترنة مع هذا العميل أيضاً بحيث يكون لها قيمة NULL.
( DDL ) لغة تعريف البيانات
اللغة المستخدمة لوصف سمات قاعدة بيانات، وخاصة الجداول والحقول والفهارس واستراتيجية التخزين. تقوم ANSI بتعريف ذلك للحصول على الرموز المميزة CREATE و DROP و ALTER.
FTP
بروتوكول نقل الملفات. وهو بروتوكول يسهل للمستخدم نقل الملفات من موقع لآخر عبر إنترنت. تبدأ محددات مواقع المعلومات (URLs) للملفات على ملقمات FTP بـ ftp://.
HTTP
بروتوكول نقل النص التشعبي: بروتوكول إنترنت غير مرئي يقوم بنقل المعلومات عبر شبكة ويب العالمية. هذا البروتوكول يجعل من الممكن لمستخدم لديه برنامج عميل، إدخال URL (أو النقر فوق ارتباط تشعبي) واسترداد النص، والرسومات، والأصوات، والمعلومات الرقمية الأخرى من ملقم ويب. تبدأ محددات مواقع المعلومات للملفات على ملقمات ويب بـ http://.
ISAM القابل للتثبيت
برنامج تشغيل يمكنك تحديده ويسمح لك بالوصول إلى تنسيقات قواعد بيانات خارجية مثل dBASE و Microsoft Excel و Paradox. تعد ISAM اختصاراً لـ Indexed Sequential Access Method (أسلوب الوصول المتسلسل المفهرس). يقوم مشغل قاعدة بيانات Microsoft Jet بتثبيت (تحميل) برامج تشغيل ISAM تلك عند وجود مرجع لها بواسطة التطبيق الخاص بك. يكون موقع برامج التشغيل تلك موجوداً في "تسجيل Microsoft Windows".
OLE
تقنية تستند إلى الكائنات الخاصة بـ Microsoft تمكنك من إنشاء التطبيقات التي تحتوي على مكونات من تطبيقات أخرى متنوعة.
TEMP
يتم تعيين متغير البيئة TEMP بواسطة الملف autoexec.bat عند بدء تشغيل النظام. وبوجه عام، يشير TEMP إلى منطقة موجودة على القرص الثابت تستخدم بواسطة Microsoft Windows وبرامج أخرى، مثل مشغل قواعد بيانات Microsoft Jet، لتخزين المعلومات التي لا يلزم حفظها بعد إيقاف تشغيل النظام. على سبيل المثال، يشير سطر الملف autoexec.bat التالي إلى متغير البيئة TEMP إلى D:\TempArea folder:SET TEMP=D:\TempArea
________________________________________

ا
________________________________________
استعلام إجرائي
هو استعلام لنسخ البيانات أو تغييرها. تتضمن الاستعلامات الإجرائية الاستعلامات الإلحاقية واستعلامات الحذف واستعلامات تكوين الجداول واستعلامات التحديث. تقوم استعلامات الحذف والتحديث بتغيير البيانات الموجودة؛ وتقوم الاستعلامات الإلحاقية وتكوين الجداول بنسخ البيانات الموجودة. في SQL، يتم الإشارة إلى ذلك كاستعلامات DML وتتكون من الكلمات الأساسية DELETE و INSERT و UPDATE. تعتمد Microsoft Jet الكلمة الأساسية SELECT INTO، وهو ما يعد استعلام DDE أيضاً. وفي المقابل، تقوم استعلامات التحديد بإرجاع سجلات بيانات. يمكن اعتبار استعلام SQL التمريري استعلام إجرائي أيضاً.
الاسم المستعار
Visual Basic: اسم بديل تقوم بتحديده لإجراء خارجي لتجنب التعارض مع كلمة أساسية لـ Microsoft Visual Basic أو متغير عمومي أو ثابت أو اسم غير مسموح به طبقاً لاصطلاحات تسمية Visual Basic. Structured Query Language (SQL): اسم بديل تقوم بإدخاله لحقل ما أو تعبير في التعبير SELECT، باستخدام عبارة AS. تشير ANSI إلى هذا كاسم ارتباط.
استعلام إلحاقي
استعلام إجرائي يضيف سجلات جديدة إلى الجدول الموجود أو الاستعلام. لا تؤدي الاستعلامات الإلحاقية إلى إرجاع سجلات (صفوف). يحتوي بناء جملة SQL على الكلمة الأساسية INSERT.
استعلام غير متزامن
نوع من الاستعلامات التي تقوم فيه استعلامات SQL بالإرجاع مباشرةً، حتى ولو كانت النتائج معلقة. ويساعد هذا على استكمال التطبيق مع المعالجات الأخرى أثناء تعليق اكتمال الاستعلام.
إشارة مرجعية
عبارة عن إحدى خصائص كائن Recordset الذي يحتوي على سلسلة أحرف ثنائية تعِّرف السجل الحالي. إذا قمت بتخصيص قيمة الإشارة المرجعية إلى متغير ثم قمت بنقلها إلى سجل آخر، يمكنك جعل السجل المبكر هو السجل الحالي مرة أخرى بواسطة إعداد الخاصية "إشارة مرجعية" إلى متغير سلسلة الأحرف تلك.
استعلام مركب
عبارة عن استعلام مكون من استعلام إجرائي واحد على الأقل (استعلام يقوم بنسخ البيانات أو تغييرها) واستعلام تحديد واحد على الأقل (استعلام يقوم بإرجاع Recordset بدون تغيير البيانات). في DAO، يتم إنشاء الاستعلام المركب بواسطة وضع اثنين أو أكثر من عبارات SQL (مفصولة بفاصلات منقوطة) في الخاصية SQL للكائن QueryDef.
أحرف التحكم
أي تركيبة مفاتيح تبدأ بالمفتاح CTRL أو ESC.
اسم الارتباط
هو تعريف ANSI لاسم يشير إلى عمود في جدول أو طريقة عرض (استعلام مخزن). يشار إليه أيضاً كاسم مستعار.
استعلام جدولي
استعلام يحسب مجموع أو معدل أو الأنواع الأخرى من الإجماليات في السجلات، ثم يجمع النتيجة بواسطة نوعين من المعلومات، أحدهما أسفل الجانب الأيسر من الشبكة (رؤوس الصفوف) والآخر عبر الحافة العلوية (رؤوس الأعمدة). على سبيل المثال، يكون استعلام Quarterly Orders by Product "الطلبيات ربع السنوية حسب المنتج" في عينة قاعدة بيانات Northwind عبارة عن استعلام جدولي.
استعلام تعريف البيانات
استعلام خاص بـ SQL يسمح بإنشاء جدول أو حذفه، أو إنشاء فهرس أو حذفه من قاعدة البيانات. تقوم ANSI بتعريف تلك الاستعلامات كاستعلامات DDL وتستخدم الرموز المميزة CREATE و DROP و ALTER.
أحرف التاريخ
أي مجموعة من الأحرف ذات تنسيق صالح محاط بعلامة العدد (#). تتضمن التنسيقات الصالحة تنسيق التاريخ المحدد من قبل الإعدادات المحلية للتعليمات البرمجية لديك أو تنسيق التواريخ العالمي. على سبيل المثال، تعتبر #12/31/92# أحرف التاريخ التي تمثل شهر 31 ديسمبر 1992 إذا كان "الإنكليزية-الولايات المتحدة" هو الإعداد المحلي الخاص بالتطبيق لديك. استخدم الأحرف الدالة على التاريخ لتحسين إمكانية التنقل خلال اللغات العالمية.
استعلام الحذف
استعلام إجرائي يقوم بحذف مجموعة من الصفوف التي تطابق المعايير التي تحددها. لا يقوم استعلام الحذف بإرجاع صفوف.
أنواع بيانات الحقول
الأنواع التالية هي أنواع بيانات الحقل - عدد صحيح كبير، وثنائي، ومنطقي، وبايت، و Char، وعملة، ووقت/تاريخ، وعشري، ومزدوج، وعائم، ومعرف فريد عمومي، وعدد صحيح، وطويل، وثنائي طويل، (كائن OLE)، ومذكرة، ورقمي، ومفرد، ونص، ووقت، وطابع زمني، ومتغير ثنائي.
إجراء الدالة
إجراء يقوم بتنفيذ مهمة معينة في برنامج Microsoft Visual Basic ويقوم بإرجاع قيمة. يبدأ إجراء Function بالتعبير Function وينتهي بالتعبير End Function.
إنترنت
شبكة عالمية مؤلفة من آلاف الشبكات الأصغر وملايين من أجهزة الكمبيوتر التجارية، والتعليمية، والحكومية، والشخصية. تشبه إنترنت مدينة إلكترونية فيها مكتبات ظاهرية، ومحلات تجارية، ومراكز أعمال، ومعارض فنية، وغير ذلك.
إنترانت
شبكة ضمن مؤسسة تستخدم تقنيات إنترنت (مثل بروتوكول HTTP أو FTP). يمكنك استخدام إنترانت للتنقل بين الكائنات، والمستندات، وصفحات ويب، ووجهات أخرى باستخدام الارتباطات التشعبية.
استعلام تكوين الجداول
استعلام إجراء يقوم بإنشاء جدول جديد من الكائن Recordset لاستعلام موجود.
أسلوب
إجراء مشابه للدالة التي يتم تشغيلها على كائنات محددة.
اتصال قاعدة البيانات المفتوح (ODBC)
أسلوب قياسي يسمح للتطبيقات بالاتصال بالعديد من ملقمات قواعد البيانات الخارجية أو الملفات. وتسمح برامج تشغيل ODBC المستخدمة بواسطة مشغل قواعد بيانات Microsoft Jet بالوصول إلى Microsoft SQL Server وقواعد بيانات أخرى خارجية. قد يتم أيضاً استخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) لـ ODBC للوصول إلى برامج تشغيل ODBC وقواعد البيانات التي تتصل بها بدون استخدام مشغل قواعد بيانات Microsoft Jet.
إدارة برامج تشغيل ODBC
تطبيق يقوم بإدارة الاتصالات بين مصادر البيانات المعتمدة لدى ODBC وبرامج التشغيل المستخدمة للوصول إليها.
استعلام معلمات
استعلام يتطلب منك توفير قيمة أو أكثر من قيم المعلمات، مثل Redmond لـ City، قبل تشغيل الاستعلام. ولا يعد استعلام المعلمات نوعاً منفصلا من الاستعلامات؛ ولكنه يتضمن مرونة الاستعلامات الأخرى. باستخدام Microsoft OLE DB Provider لـ Jet في Microsoft Jet، الإصدار 4.X، يمكن عرض المعلمات من الإجراءات باستخدام معلمة علامة الاستفهام (?) لـ ANSI. باستخدام بناء SQL، يمكنك إنشاء مكافئ لـ QueryDef.
الاستعلام التمريري
عبارة عن استعلام خاص بـ SQL يمكنك استخدامه لإرسال أوامر مباشرةً إلى ملقم قواعد بيانات SQL (مثل Microsoft SQL Server). بواسطة الاستعلامات التمريرية، فأنت تعمل مع الجداول على الملقم بدلاً من الارتباط بها. يتم استخدام الاستعلامات التمريرية لتنفيذ استعلامات SQL والأوامر الخاصة بالنظام التي تتم كتابتها بواسطة استخدام لغات SQL المعروفة لدى الملقم فقط. قد يقوم الاستعلام التمريري بإرجاع سجلات وقد لا يرجع أي سجل. وفي حالة إرجاعها، يتم إرجاعها في شكل لقطات.
إذن
سمة أو أكثر تحدد نوع الوصول المخصص للمستخدم للوصول إلى البيانات أو الكائنات الموجودة في قاعدة بيانات. على سبيل المثال، إذا كان لدى المستخدم إذن قراءة البيانات لجدول أو استعلام، يمكن للمستخدم عرض البيانات أو استردادها في الجدول أو الاستعلام ولكن لا يمكنه تحريرها.
أولوية
قيمة طويلة تشير إلى أولوية النسخة المتماثلة لاستخدامها أثناء حل التعارض. تكون قيمة الأولوية الصالحة للنسخة المتماثلة العمومية بين صفر و 100، بما في ذلك هذين الرقمين. أما بالنسبة للنسخ المتماثلة المحلية والمجهولة، يكون لها الأولوية صفر. وأثناء المزامنة، في حالة حدوث أخطاء، يتم تقديم النسخة المتماثلة ذات الأولوية القصوى. سيتم تسجيل بيانات الفقدان في جدول التعارض.
استعلام إجرائي
عبارة SQL تؤدي إلى تنفيذ إجراء مخزن.
إجراء
يشبه طريقة العرض فيما عدا بناء SQL الذي يسمح بعبارات SELECT (صف يرجع استعلامات) لتمرير معلمات والسماح بـ UPDATE و INSERT و DELETE و SELECT INTO لـ DML (صف لا يرجع استعلامات). أيضاً يكون هو نفس querydef، فيما عدا أنه يمكن إنشاؤه من بناء SQL بدون استخدام طراز الكائن DAO.
استعلام
إرشادات موجهة لقاعدة بيانات إما لإرجاع مجموعة من السجلات أو لتنفيذ إجراء معين على مجموعة من السجلات كما هو محدد في الاستعلام. على سبيل المثال، يقوم تعبير استعلام SQL التالي بإرجاع السجلات: SELECT CompanyName FROM Publishers WHERE Region = 'NY' يمكنك إنشاء استعلامات تحديد واستعلامات إجرائية واستعلامات جدولية واستعلامات معلمات واستعلامات خاصة بـ SQL.
إعادة الاستعلام
لإعادة تشغيل استعلام لعكس التغييرات على السجلات، واسترداد السجلات المضافة حديثاً وإزالة السجلات المحذوفة.
الأمان
مجموعة من الميزات المستخدمة لتحديد أو لتقييد الوصول الذي يتمتع به مستخدمون معينون أو مجموعة مستخدمين للبيانات والكائنات في قاعدة بيانات.
الأصل
معلمة اختيارية تستخدم مع نوع البيانات عداد أو هوية. تكون متوفرة في SQL DDL فقط عند استخدام Microsoft OLE DB Provider لـ Jet. يمكن الإشارة إليها أيضاً كالقيمة البادئة. تكون معلمة الأصل هي المعلمة الأولى من المعلمتين الاختياريتين بالنسبة لنوع البيانات عداد أو هوية. ويعتبر تعبير SQL التالي مثالاً للمعلمات: CREATE TABLE Customers (CustId IDENTITY (100, 10) CONSTRAINT pkCustomers PRIMARY KEY, CFrstNm VARCHAR(10), CLstNm VARCHAR(15)); يعد العمود CustId في الصف الأول هو العمود الذي سيحتوي على القيمة 100. ستكون قيمة العمود الثاني 110. عند استخدام المعلمات الاختيارية وهي لا تحتوي على قيم (1,1)، سيقوم Jet بإعادة تعيين المعلمة الأصل إلى القيمة القصوى في الجدول. يختلف هذا الأسلوب عن الإصدارات السابقة من Jet. في حالة عدم تمرير المعلمات الاختيارية أو عدم استخدام القيمة (1,1)، عند ضغط قاعدة البيانات، سيتم إعادة تعيين الأصل إلى القيمة القصوى لعمود العداد أو الهوية .
استعلام تحديد
استعلام يسأل سؤالاً حول البيانات المختزنة في جداولك، ثم يعيد كائن Recordset بدون تغيير البيانات. وبمجرد استرداد مجموعة السجلات، يمكنك الاختبار وإجراء التعديلات على البيانات في الجداول المضمنة. وفي المقابل، يمكن أن تقوم استعلامات الإجراءات بإجراء تغييرات على البيانات الخاصة بك، ولكن لا يتم إرجاع سجلات بيانات.
استعلام خاص بـ SQL
استعلام يمكن إنشاؤه فقط بواسطة كتابة عبارة SQL. تُعد الاستعلامات الفرعية والاستعلامات التمريرية واستعلامات التوحيد واستعلامات تعريف البيانات استعلامات خاصة بـ SQL.
الانحراف المعياري
عبارة عن معلمة تشير إلى الطريقة التي يتم خلالها تمركز الدالة الاحتمالية حول المتوسط وما يساوي الجذر التربيعي للمقدار الذي تم حساب الجذر التربيعي للانحراف منه. يتم استخدامه لوصف مجموعات القيم لتحديد مدى تغير القيمة من المتوسط الحسابي أو المعدل.
اصطلاحات التسمية القياسية
مجموعة من قواعد معينة لتسمية كائنات DAO. قد يصل طول الأسماء إلى 64 حرفاً ويمكن أن تتضمن أي تركيبة من الأحرف والأرقام والمسافات والأحرف الخاصة فيما عدا النقطة (.)، وعلامة التعجب (!)، وحرف الاقتباس (`)، والأقواس ([ ]). يتعذر أيضاً استخدام المسافات البادئة أو أحرف التحكم (قيم ASCII من صفر إلى 31).
استعلام فرعي
الاستعلام الفرعي هو عبارة SELECT متداخلة داخل العبارات SELECT أو SELECT...INTO أو INSERT...INTO أو DELETE أو UPDATE أو داخل استعلام فرعي آخر.
استعلام توحيد
استعلام تحديد خاص بـ SQL يؤدي إلى إنشاء كائن Recordset من نوع لقطات يحتوي على البيانات من كافة السجلات المحددة في جدولين أو أكثر مع إزالة أية سجلات مكررة. ولتضمين التكرارات، أضف الكلمة الأساسية ALL. على سبيل المثال، ينتج عن استعلام التوحيد للجدول Customers "العملاء" وجدول Suppliers "الموردون" الكائن Recordset من نوع اللقطة يحتوي على كافة الموردين الذين هم عملاء أيضاً.
استعلام تحديث
استعلام إجرائي يؤدي إلى تغيير مجموعة السجلات وفقاً للمعايير التي تحددها. لا يؤدي استعلام التحديث إلى إرجاع أية سجلات.
أحرف البدل
تحتوي أحرف البدل على العلامة النجمية (*) وعلامة النسبة المئوية (%) وعلامة الاستفهام (?) والشرطة السفلية (_) وعلامة الرقم (#) وعلامة التعجب (!) والشرطة (-) والأقواس ([ ]). يمكنك استخدام تلك الأحرف في الاستعلامات والتعبيرات لتضمين كافة السجلات وأسماء الملفات والعناصر الأخرى التي تبدأ بأحرف معينة أو تطابق نموذجاً معيناً. يمكنك أيضاً استخدام أحرف البدل وأحرف المطابقة لمزيد من تدقيق البحث عند استخدام تعبير SQL.
________________________________________

ب
________________________________________
برنامج تشغيل ODBC
مكتبة ارتباط ديناميكي (DLL) تستخدم للاتصال بمصدر بيانات "اتصال قواعد بيانات مفتوح" معين بتطبيق (وكيل) آخر.
________________________________________

ت
________________________________________
تعبير منطقي
تعبير يعطي تقييماً إما صحيح أو خطأ.
تتالي
عبارة عن عملية إجراء ما يتسبب في تشغيل إجراء آخر. على سبيل المثال، عند تعريف علاقة تتالي التحديث لجدولين (أو أكثر)، يقوم المفتاح الأساسي في الجدول الأساسي بتشغيل (إجراء تتالي) التغييرات على الجدول الخارجي تلقائياً. والآن يمكن تعريفه من خلال SQL DDL.
تتالي الحذف
بالنسبة للعلاقات التي تفرض تكاملاً مرجعياً بين الجداول، يعتبر تتالي الحذف خياراً يجعل من حذف سجل من الجدول الأساسي إلى حذف كافة السجلات المتعلقة الموجودة في الجدول أو الجداول الخارجية ذات الصلة. على سبيل المثال، إذا قمت بتأسيس علاقة بين جدول Customers "العملاء" (الأساسي) وبين جدول Orders "الطلبات" (الخارجي) مع تمكين خيار تتالي الحذف، فعند حذف سجل من جدول Customers "العملاء"، سيتم حذف كافة الطلبات المقترنة مع هذا العميل أيضاً من جدول Orders "الطلبات" الخارجي. والآن يمكن تعريفه من خلال SQL DDL.
تتالي التحديث
بالنسبة للعلاقات التي تفرض تكاملاً مرجعياً بين الجداول، يعتبر تتالي التحديث خياراً يجعل التغيير الذي يتم على المفتاح الأساسي في سجل في الجدول الأساسي يقوم بتحديث المفتاح الخارجي في كافة السجلات المتعلقة الموجودة في الجدول أو الجداول الخارجية المتعلقة. على سبيل المثال، إذا قمت بتأسيس علاقة بين جدول Customers "العملاء" (الأساسي) وبين جدول Orders "الطلبات" (الخارجي) مع تمكين خيار "تتالي التحديث"، فعند تغيير المفتاح الأساسي في سجل في جدول Customers "العملاء"، سيتم تغيير كافة الطلبات المقترنة مع هذا العميل أيضاً من جدول Orders "الطلبات" الخارجي. والآن يمكن تعريفه من خلال SQL DDL.
تحسس حالة الأحرف
القدرة على التمييز بين الأحرف الكبيرة والصغيرة. يجد البحث المتحسس لحالة الأحرف النص الذي يطابق تماماً الأحرف الكبيرة والصغيرة فقط. على سبيل المثال، مثل هذا البحث سيتعامل مع "ZeroLengthStr" و "zerolengthstr" بصورة مختلفة. لا تستخدم عمليات قاعدة بيانات Microsoft Jet خاصية تحسس حالة الأحرف. ومع ذلك فإن تحسس حالة الأحرف تعد ميزة في عمل بعض أنظمة إدارة قواعد البيانات الأخرى.
تعارض
هو التعارض الذي يحدث أثناء تحديث دفعي. يحدث التعارض عندما يقوم عميل بقراءة البيانات من الملقم ثم يحاول تعديل تلك البيانات في تحديث دفعي، ولكن قبل أن يتم تنفيذ محاولة التحديث يقوم عميل آخر بتغيير البيانات الأصلية على الملقم. وفي تلك الحالة، يقوم العميل الأول بمحاولة تعديل بيانات الملقم بدون معرفة البيانات الفعلية الموجودة على الملقم.
تعقب على مستوى الأعمدة
يعتبر التعقب على مستوى الأعمدة آلية يكون فيها كل عمود في الصف مشاركا ً بصورة فردية في تحديد التعارض وكيفية حله. في حالة وجود أكثر من نسخة متماثلة تعمل على تعديل نفس الصف، وكانت كل نسخة متماثلة تقوم بتعديل عمود واحد فريد، فلن يحدث تعارض وسيتم دمج كافة التغييرات.
تنفيذ
لقبول عملية معلقة. إذا كنت تستخدم معالجة عملية وتم بدء عملية باستخدام DAO أو ADO أو SQL، لا يتم كتابة أي تغيير من التغييرات التي تمت في العملية إلى قاعدة البيانات حتى تقوم بتنفيذ العملية أو قبولها.
تناسق
حالة كائن Recordset متعدد الجداول تسمح لك بتنفيذ التحديثات التي تؤدي إلى طريقة عرض متناسقة للبيانات. على سبيل المثال، في الكائن Recordset الذي هو عبارة عن وحدة من جدولين أو أكثر (علاقة ارتباط رأس بأطراف)، لن يسمح لك الاستعلام المتناسق بتعيين مفتاح الأطراف لقيمة ليست في الجدول ذي الطرف الواحد.
التواريخ والأوقات
يتم تخزين التواريخ والأوقات داخلياً كأجزاء مختلفة من رقم حقيقي. تمثل القيمة الموجودة على يسار العلامة العشرية تاريخاً بين 30 ديسمبر 1899 و30 ديسمبر 9999، متضمناً تلك الأرقام. أما القيم السالبة فتمثل التواريخ السابقة لـ 30 ديسمبر 1899. والقيمة الموجودة على يمين العلامة العشرية، فتمثل وقتاً بين 0:00:00 و 23:59:59، متضمناً تلك الأرقام. تمثل القيمة .5 منتصف النهار.
التصميم الرئيسي
قاعدة البيانات التي يتم إضافة جداول النظام وحقول النظام وخصائص النسخ المتماثل إليها. يعتبر "التصميم الرئيسي" هو النسخة المتماثلة الأولى في مجموعة النسخ المتماثلة. يمكنك إجراء تغييرات على بناء قاعدة البيانات من خلال "التصميم" الرئيسي" فقط. يمكن أن يتم التبديل بين النسخ المتماثلة الموجودة في نفس المجموعة بحيث تكون كل نسخة هي التصميم الرئيسي بعد الأخرى، ولكن يجب أن يكون هناك "تصميم رئيسي" واحد فقط في كل مجموعة نسخ متماثلة.
تعبير
أية تركيبة من عوامل التشغيل، والثوابت، والدالات، وأسماء الحقول، وعناصر التحكم، والخصائص التي تنتج قيمة واحدة. يمكنك استخدام التعبيرات كإعدادات لكثير من الخصائص ووسائط الإجراءات لتعيين معايير أو تعريف حقول محسوبة في استعلامات.
تمرير للأمام
الانتقال تجاه نهاية (EOF) الكائن Recordset.
تزايدي
معلمة اختيارية تستخدم مع نوعي البيانات عداد أو هوية. تكون متوفرة في SQL DDL فقط عند استخدام Microsoft OLE DB Provider لـ Jet. تلك هي القيمة التي تستخدم لتخصيص القيمة التالية للصف التالي في جدول يحتوي على نوع البيانات عداد أو هوية. تكون الزيادة هي المعلمة الثانية من المعلمات الاختيارية لنوعي البيانات عداد أو هوية.
تسوية
تقليل تكرار المعلومات في قاعدة بيانات علائقية من خلال تصميم فعال للجدول.
تعبير رقمي
أي تعبير ينتج عنه رقم. ويمكن للتعبير أن يضم أية تركيبة من المتغيرات، والثوابت، والدالات، وعوامل التشغيل التي تنتج رقماً.
تعبير كائن
أي تعبير يحدد كائناً معيناً. يمكن أن يحتوي هذا التعبير على أي حاويات للكائنات. على سبيل المثال، إذا كان لدى التطبيق الذي تستخدمه الكائن Application الذي يحتوي على الكائن Document الذي يحتوي على الكائن Text، تعتبر تعبيرات الكائنات التالية صحيحة: Application.document.TextApplication.Text document.TextText
تأمين إيجابي
نوع من أنواع التأمين الذي لا تكون فيه صفحة البيانات التي تحتوي على سجل أو أكثر، بما في ذلك السجل الذي يتم تحريره غير متوفرة للمستخدمين الآخرين أثناء تحديث السجل بواسطة الأسلوب Update، ولكنها تكون متوفرة بين الأسلوبين Edit و Update. يتم استخدام التأمين الإيجابي عند الوصول إلى قواعد بيانات ODBC أو عند تعيين الخاصية تأمين_التحرير للكائن Recordset إلى False.
تحليل
التعرف على أجزاء التعبير أو العبارة ثم التحقق من صحة تلك الأجزاء طبقاً لقواعد اللغة المناسبة.
تأمين سلبي
نوع من أنواع التأمين الذي تكون فيه الصفحة التي تحتوي على سجل أو أكثر، بما في ذلك السجل الذي يتم تحريره، غير متوفرة لمستخدمين آخرين عند استخدام الأسلوب Edit، وتظل غير متوفرة حتى تقوم باستخدام الأسلوب Update. يتم تمكين التأمين السلبي عندما تكون الخاصية تأمين_التحرير للكائن Recordset تم تعيينها إلى True.
تكامل مرجعي
القواعد التي تقوم بتعيينها لتكوين العلاقات بين الجداول والاحتفاظ بها عند إضافة سجلات أو تغييرها أو حذفها. يؤدي فرض التكامل المرجعي إلى منع المستخدمين من إضافة سجلات إلى جدول مرتبط لا يوجد له مفتاح أساسي، ومن تغيير القيم الموجودة في الجدول الأساسي عند وجود سجلات مطابقة متعلقة. في حالة اختيار الخيار dbRelationDeleteCascade أو dbRelationUpdateCascade لعلاقة ما، يسمح مشغل قاعدة بيانات Microsoft Jet بالتغييرات والحذف، ولكن يتم تطبيق التغييرات أو الحذف المتعلق بالسجلات للتأكد أن القواعد مازالت سارية المفعول. يقوم Microsoft Jet version 4.X، من خلال Microsoft OLE DB Provider لـ Jet، بعرض مجموعة كبيرة من ANSI SQL وكذلك الإجراء المرجعي الفارغ المتتالي لـ ANSI.
تراجع
عند استخدام Microsoft OLE DB Provider لـ Jet، يمكنك الآن بدء (BeginTrans)، أو تنفيذ (CommitTrans)، أو التراجع (RollBack) عن عملية بدون الانتقال إلى DAO أو ADO لطراز الكائن. باستخدام التراجع (RollBack)، يمكن إنهاء العملية التي بدأت (BeginTrans) أو إزالتها.
تأمين على مستوى الأعمدة
ميزة جديدة في Microsoft Jet، الإصدار 4.X تسمح للمستخدم بتأمين صف بدلاً من صفحة عند تحديث صف ما أو حذفه. لا يتم تطبيق التأمين على مستوى الصف على الأعمدة المفهرسة أو أنواع بيانات LV (قيمة طويلة) (مذكرة).
تعقب على مستوى الصفوف
التعقب على مستوى الصفوف هو آلية يشترك فيها الصف بالكامل في تحديد التعارض وحله. يحدث التعارض في حالة وجود أكثر من نسخة متماثلة تعمل على تغيير نفس الصف، حتى ولو كانت البيانات التي تم تغييرها موجودة في أعمدة أخرى في نفس الصف.
ترتيب الفرز
مبدأ تسلسلي يستخدم لترتيب البيانات، سواءً هجائياً أو رقمياً. يمكن أن يكون ترتيب الفرز إما تصاعدياً أو تنازلياً.
تقنية شبكة الاتصال ذات التشكيل النجمي
نوع مخطط هيكلي يمثل اتصال أجهزة الكمبيوتر على الشبكة. ومن أجل المزامنة، يتم الرجوع إلى ملقم محوري، وكمبيوتر أساسي وأعضاء التوزيع لمجموعة النسخ المتماثلة على أجهزة الكمبيوتر التابعة. ويعتبر نوع التشكيل أمراً هاماً لتحديد جداول المزامنة.
تعبير سلسلة أحرف
(أي تعبير يقيّم إلى تتابع من الأحرف المتتالية. ويمكن لعناصر التعبير أن تتضمن: دالة تُرجع سلسلة أو سلسلة حرفية أو ثابت سلسلة أو متغير سلسلة أو دالة تقوم بإرجاع متغير سلسلة (VarType 8).‎
تعارض في النسخ المتماثل
يحدث ذلك عند قيام مستخدمين لنسختين متماثلتين بتغيير نفس السجل. يتم تحديد أحد السجلات المحدثة على أنه "winner"، ويتم تحديث السجل الموجود في النسخة المتماثلة "losing" لكي تحتوي على تلك البيانات. يتم وضع السجل الآخر المحدث في جدول تعارض في النسخة المتماثلة "losing".
تنسيق تمثيل Unicode
مجموعة أحرف 16 بت يتم إدارتها بواسطة Unicode Consortium التي تحتوي على كافة الأحرف المطلوبة لعرض كل لغة موجودة في العالم. ويتزايد استخدام Unicode لتسهيل تعدد اللغات للبرامج.
تحديث
العملية التي تؤدي إلى حفظ التغييرات التي تمت على البيانات في سجل. وحتى يتم حفظ التغييرات، يتم تخزين التغييرات في سجل مؤقت يسمى المخزن المؤقت للنسخ. تؤدي العبارة UPDATE في تعبير SQL إلى تغيير قيم البيانات في سجل أو أكثر (صفوف) في جدول قاعدة بيانات.
التحقق من الصحة
عملية اختبار إذا كانت البيانات المدخلة تحقق شروط أو قيود معينة.
تباين
مربع الانحراف المعياري. هو مقياس للمقدار الذي تتنوع على أساسه كافة القيم الموجودة في مجموعة عن قيمة المعدل للمجموعة.
التعبير المتغير
أي تعبير يمكن أن يقدر بالأرقام أو السلاسل أو بيانات التاريخ بالإضافة إلى القيم الخاصة Empty و Null.
________________________________________

ث
________________________________________
ثابت
عنصر مسمى يحتفظ بقيمة ثابتة أثناء تنفيذ برنامج، وذلك مقارنة بالمتغير الذي تتغير قيمته أثناء التنفيذ. يمكن لكل تطبيق مضيف تعريف مجموعة الثوابت الخاصة به. يمكن تعريف الثوابت الإضافية بواسطة المستخدم بواسطة التعبير Const. يمكن استخدام الثوابت في أي مكان في التعليمات البرمجية لديك بدلاً من القيم الحقيقية. قد يكون الثابت عبارة عن سلسلة أحرف أو أحرف رقمية، أو ثابت آخر، أو أي تركيبة تحتوي على معاملات تشغيل رياضية أو منطقية فيما عدا التعبير Is أو العلاقة الأسية. على سبيل المثال: Const strdb = "c:\Program Files\Microsoft Office\Access\Samples\Northwind.mdb"
ثابت مضمن
ثابت يتم توفيره بواسطة تطبيق ما. على سبيل المثال، يتم سرد ثوابت "كائنات الوصول إلى البيانات" (DAO) في مكتبة كائنات ويمكن عرضها بواسطة استخدام "مستعرض الكائنات".
________________________________________

ج
________________________________________
الجدول الأساسي
عبارة عن جدول في قاعدة بيانات Microsoft Jet. يقوم الجدول بتعريف بناء قاعدة بيانات علائقية، ويكون عبارة عن كائن يقوم بتخزين البيانات في سجلات وحقول. يمكنك معالجة بناء الجدول الأساسي بواسطة استخدام كائنات DAO أو عبارات (DDL) SQL لتعريف البيانات، ويمكنك تعديل البيانات في جدول أساسي بواسطة استخدام كائنات Recordset أو استعلامات الإجراءات.
جدول التعارض
هو جدول يتم إنشاؤه عند حدوث تعارض في المزامنة بين نسختين متماثلتين. يظهر جدول التعارض فقط في النسخة المتماثلة التي تم رفض تغييراتها.
جدول المزامنة الافتراضي
قالب يتم استخدامه بواسطة المزامن لتعريف جدول بين نسخة متماثلة جديدة ووكيل المزامنة الافتراضي الخاص بها، وذلك إذا كانت النسخة المتماثلة الجديدة لا يوجد لها جدول مزامنة. وبمجرد تعريف الجدول، يمكنك تغييره.
جدول خارجي
جدول في قاعدة بيانات Microsoft Jet. قد يكون الجدول الخارجي في شكل ملف آخر أو قد يكون جدولاً في قاعدة بيانات أخرى ذات صلة.
جدول خارجي
جدول يوفر مفتاح خارجي لجدول آخر في قاعدة البيانات. وبوجه عام، يتم استخدام الجدول الخارجي لإنشاء وحدة مرجعية أو فرضها. ويقع الجدول الخارجي عادة في ناحية "الأطراف" من علاقة ارتباط "رأس بأطراف". ومثال الجدول الخارجي هو جدول customer orders "طلبات العملاء".
جدول مرتبط
جدول في قاعدة بيانات أخرى مرتبطة بقاعدة بيانات Microsoft Jet. تظل بيانات الجداول المرتبطة في قاعدة بيانات خارجية حيث يمكن معالجتها بواسطة تطبيقات أخرى. (معروفة سابقاً باسم جداول مرفقة).
جدول أطراف فقط
جدول لا يظهر كطرف "رأس" لأي صلة في استعلام.
الجدول الأساسي
جانب "الرأس" في جدولين مرتبطين بعلاقة ارتباط رأس بأطراف مع جدول خارجي. وبوجه عام، يتم استخدام جدول المفتاح الأساسي لإنشاء وحدة مرجعية أو فرضها.
جدول
الأوقات التي يقوم فيها المزامن بتهيئة المزامنة مع النسخ المتماثلة الأخرى. الحد الأدنى للزيادة الوقتية بين عمليات المزامنة المجدولة هو 15 دقيقة. يمكنك تعيين جداول مختلفة بين أي مزامنين.
جلسة العمل
تشير جلسة العمل إلى تسلسل عمليات يقوم بتأديتها مشغل قاعدة بيانات Microsoft Jet. وتبدأ الجلسة عند دخول المستخدم وتنتهي بخروجه. تكون كافة العمليات التي تتم أثناء الجلسة مجال عمليات واحد، وتخضع للأذونات التي تم تحديدها بواسطة اسم المستخدم وكلمة مرور تسجيل الدخول. يتم تطبيق جلسات العمل ككائنات Workspace بواسطة DAO.
جدول
الوحدة الأساسية من تخزين البيانات في قاعدة بيانات علائقية. يقوم الجدول بتخزين البيانات في سجلات (صفوف) وحقول (أعمدة) ويكون عادة حول فئة معينة من الأشياء، كالموظفين أو الأجزاء. يعرف أيضاً باسم الجدول الأساسي. تكون مجموعة السجلات التي من نوع الجدول تمثيلاً منطقياً للجدول الأساسي في قاعدة البيانات.
________________________________________

ح
________________________________________
الحقل "ترقيم تلقائي"
نوع بيانات حقل يقوم بتخزين رقم فريد لكل سجل أثناء إضافته إلى الجدول تلقائياً. يستخدم حقل "ترقيم تلقائي" دوماً نوع البيانات طويل. أما الأرقام التي يتم إنشاؤها بواسطة الحقل "ترقيم تلقائي" فيتعذر تعديلها إلا في حالة وجود أذونات معينة يتم منحها للجدول من خلال العبارة Grant أو Revoke في بناء SQL DDL. يُعرف الحقل "ترقيم تلقائي" أيضاً بنوع البيانات "عداد" أو "وحدة". عند استخدام SQL DDL، يعتمد نوع البيانات هذا الآن الزيادة المتغيرة والقيم التزايدية. ويختلف هذا عن الإصدارات السابقة حيث كانت قيمة الزيادة 1 والقيمة التزايدية 1.
حاصل الضرب الكرتيزي
نتيجة ربط جدولين علائقيين تبرز كافة التركيبات المرتبة المحتملة من الصفوف من الجدول الأول مع كافة الصفوف من الجدول الثاني. وبوجه عام، فإن نتائج حاصل الضرب الكرتيزي ينتج عن تنفيذ تعبير SQL SELECT الذي يشير إلى جدولين أو أكثر في العبارة FROM بحيث لا يتضمن العبارة WHERE أو JOIN التي تشير إلى كيفية ربط الجداول.
حقل الوجهة
حقل في استعلام سيحتوي على نتائج الاستعلام.
الحقل
فئة من المعلومات المخزنة في جدول في قاعدة بيانات أو عمود من البيانات. عنصر في قاعدة بيانات يحتوي على عنصر معين من المعلومات، مثل اسم العائلة.
حقل خالي (Null)
حقل يحتوي على أحرف أو قيم. يختلف الحقل الخالي عن سلسلة الأحرف الصفرية ("") أو حقل بالقيمة صفر. يتم تعيين الحقل لقيمة خالية عندما تكون محتويات الحقل غير معروفة. على سبيل المثال، سيترك الحقل "تاريخ الاكتمال" خالياً حتى تكتمل المهمة.
حساب المستخدم
حساب يتم تعريفه بواسطة اسم المستخدم والمعرف الشخصي (PID) الذي يتم إنشاؤه لإدارة أذونات المستخدم للوصول إلى كائنات قاعدة البيانات في كائن مجموعة عمل لقاعدة بيانات Microsoft Jet.
________________________________________

خ
________________________________________
خاص
أحد أنواع الوصول الذي يحمي البيانات في قاعدة بيانات مشتركة عبر الشبكة. عندما تفتح قاعدة بيانات في وضع الاستخدام الخاص، فإنك تمنع أي مستخدم آخر من فتح قاعدة البيانات هذه.
خصائص الحقل
سمات الحقل التي تحدد نوع البيانات التي يحتوي عليها الحقل. مثال ذلك الحجم والنوع.
الخاصية
سمة محددة للكائن. تحدد الخصائص مميزات الكائن مثل الحجم أو اللون أو موقعه على الشاشة أو حالته مثل "ممكّن" أو "معطل".
خطأ أثناء وقت التشغيل
خطأ يحدث أثناء تشغيل التعليمات البرمجية. تنتج أخطاء وقت التشغيل عند محاولة إحدى العبارات إجراء عملية غير صالحة.
خطأ مزامنة
المشكلة التي تحدث أثناء المزامنة والتي تمنع إتمام إجراء تغييرات على سجل بنجاح. يكون ذلك أكبر ضرراً من التعارض ويجب حله في أسرع وقت ممكن.
خطأ في بناء الجملة
الخطأ الذي يحدث عند إدخال سطر من التعليمات البرمجية التي لا يتعرف عليها Microsoft Visual Basic.
خصائص التحقق من الصحة
الخصائص التي يتم استخدامها لتعيين الشروط على حقول الجدول وسجلاته. تتضمن خصائص التحقق من الصحة قاعدة_التحقق_الصحة ومطلوب والسماح_بالطول_الصفري.
________________________________________

د
________________________________________
الدالة التجميعية
دالة مثل Sum و Count و Avg و Max يمكنك استخدامها لحساب الإجماليات. عند كتابة التعبيرات وأثناء البرمجة، يمكنك استخدام دالات SQL التجميعية (بما في ذلك الدالات المسرودة هنا) ودالات المجال التجميعية لتحديد إحصائيات متنوعة.
________________________________________

ر
________________________________________
رسالة
حزمة من المعلومات التي يتم تمريرها من تطبيق لآخر.
________________________________________

س
________________________________________
سلسلة الاتصال
سلسلة أحرف تستخدم لفتح قاعدة بيانات خارجية. يتم تخصيص سلسلة الاتصال دوماً للخاصية اتصال في الكائن QueryDef أو TableDef أو Connection أو Database أو كوسيطة للأسلوب OpenDatabase.
السجل الحالي
سجل ضمن الكائن Recordset يمكنك استخدامه لتعديل البيانات أو استرجاعها. استخدم أساليب "النقل" لتغيير موقع السجل الحالي في مجموعة سجلات. استخدم أساليب "البحث" (باستخدام الكائن Recordset من نوع المجموعة الحيوية أو اللقطات) أو الأسلوب Seek (باستخدام كائن مجموعة سجلات من نوع الجدول) لتغيير موقع السجل الحالي طبقاً لمعايير معينة. يمكن أن يكون سجل واحد فقط في الكائن Recordset هو السجل الحالي؛ ومع ذلك قد لا يحتوي الكائن Recordset على أي سجل حالي. على سبيل المثال، بعد أن يتم حذف الكائن Recordset من نوع الجدول أو في حالة عدم وجود سجلات في Recordset، يكون السجل الحالي غير معرف. وفي تلك الحالة، تؤدي العمليات التي تشير إلى السجل الحالي إلى خطأ في التشغيل.
سمة التعريف
يتم إضافتها للسماح بتماثل بنائي لملقم SQL. تكون متوفرة فقط عند استخدام SQL DDL من Microsoft OLE DB Provider لـ Jet. يكون لنوع البيانات هذا نفس وظائف نوعي البيانات "عداد" و"ترقيم تلقائي". وهي عبارة عن مرادف وليس لها أي وظائف إضافية.
سجل
مجموعة من البيانات المتعلقة الخاصة بشخص ما أو موضع أو حدث أو عنصر. يتم تخزين بيانات الجدول في سجلات (صفوف) في قاعدة البيانات. يتكون كل سجل من مجموعة من الحقول (الأعمدة) المرتبطة. يقوم كل حقل بتعريف سمة من المعلومات في قاعدة البيانات. يعرف السجل أيضاً باسم الصف.
سلسلة أحرف ذات طول صفري
سلسلة لا تحتوي على أحرف (""). تقوم الدالة Len ذات الطول الصفري بإرجاع صفر.
________________________________________

ص
________________________________________
صفيف
متغيّر يحتوي على عدد محدد من العناصر لها اسم ونوع بيانات مشترك. ويعرّف كل عنصر من الصفيف برقم فهرس فريد. لا تؤثر التغييرات على عنصر واحد على العناصر الأخرى.
صلة تساوي
صلة يتم خلالها تجميع سجلات من جدولين وإضافتها إلى الكائن Recordset فقط عند وجود قيم متساوية في الحقول المرتبطة. ويطلق عليها أيضاً "صلة داخلية".
صلة داخلية
صلة تكون فيها السجلات من جدولين مركبة مع بعضها وتتم إضافتها إلى مجموعة السجلات فقط إذا كانت القيم في الحقول المرتبطة تحقق شرطاً معيّناً. على سبيل المثال، تعد صلة التساوي صلة داخلية يجب أن تكون فيها قيم الحقول المتصلة متساوية.
صلة
عملية قاعدة بيانات من خلالها يتم تجميع بعض أو كل السجلات من جدولين أو أكثر، مثل صلة التساوي أو الصلة الداخلية أو الصلة الخارجية. وتشير الصلة بوجه عام إلى الاقتران بين حقل في جدول وحقل آخر من نفس نوع البيانات في جدول آخر. يمكنك إنشاء صلة باستخدام التعبير SQL. وعند قيامك بتعريف العلاقة بين جدولين، يمكنك إنشاء صلة بواسطة تحديد حقول الجدول الرئيسية والخارجية. عند إضافة جدول إلى استعلام، تحتاج إلى إنشاء صلة بين الحقول المناسبة في تعبير SQL تحدد الاستعلام.
صلة يسرى
صلة خارجية يسرى تتضمن كافة السجلات من الجدول الأول (الأيسر) من جدولين، حتى ولو لم يوجد قيم متطابقة للسجلات في الجدول الثاني (الأيمن).
صلة خارجية يسرى
صلة خارجية تُضاف فيها كافة السجلات في الجهة اليسرى من عملية LEFT JOIN في عبارة SQL في الاستعلام إلى الكائن Recordset، في حالة عدم وجود قيم مطابقة في الحقل المرتبط في الجدول ناحية اليمين. وضم سجلات من الجدول الموجود على اليمين مع تلك السجلات الموجودة في الجدول على الجانب الأيسر فقط عند وجود قيم متطابقة في الحقول المتصلة. عند عدم وجود تطابق في سجل الجانب الأيسر، يتم ضم صف تكون قيمه Null على الجانب الأيمن.
صلة خارجية
صلة يتم فيها إضافة كافة السجلات من جدول إلى الكائن Recordset، حتى في حالة عدم وجود قيم مطابقة في الحقل المرتبط من الجدول الثاني. يتم تجميع السجلات من الجدول الثاني مع سجلات الجدول الأول فقط حيث توجد قيم متطابقة في الحقول المرتبطة. يتم ربط السجلات الفارغة عند عدم وجود مطابق.
صفحة
جزء قاعدة البيانات التي يتم فيها تخزين بيانات السجل. وتبعاً لحجم السجلات، يمكن أن تحتوي الصفحة على أكثر من سجل واحد. في قواعد بيانات Microsoft Jet (mdb.)، يكون طول الصفحة 2048 (2 ك) بايت. أما في تنسيقات ملفات Jet 4.X، تكون الصفحة 4 ك (4096).
صلة يمنى
تتضمن الصلة اليمنى الخارجية كافة السجلات من الجدول الثاني (الأيمن) من جدولين، حتى في حالة عدم وجود قيم مطابقة للسجلات في الجدول الأول (الأيسر). على سبيل المثال، يمكنك استخدام "الصلة اليسرى" مع الجدولين Departments "الأقسام" (الأيسر) و Employees "الموظفون" (الأيمن) لتحديد كافة الأقسام بما في ذلك الأقسام التي لم يتم تعيين موظفين لها. لتحديد كافة الموظفين، بما في ذلك الموظفين الذين لم يتم تعيينهم لقسم، سيتم استخدام "الصلة اليمنى".
صلة يمنى خارجية
صلة خارجية تُضاف فيها كافة السجلات في الجهة اليمنى من عملية "صلة يمنى" في عبارة SQL في الاستعلام إلى الكائن Recordset، حتى لو لم تكن القيم مطابقة في الحقل المرتبط في الجدول الأيسر. يتم تجميع السجلات من الجدول الأيسر مع سجلات الجدول الأيمن فقط حيث توجد قيم متطابقة في الحقول المرتبطة.
الصف
مجموعة من الأعمدة أو الحقول المرتبطة ببعضها والمستخدمة في تخزين البيانات. يعتبر الصف مرادفاً للسجل في مشغل قواعد بيانات Microsoft Jet. يتم إنشاء الجدول من صفر أو أكثر من صفوف البيانات.
صلة ذاتية
صلة يتم فيها تجميع سجلات من جدول مع سجلات أخرى من نفس الجدول عند وجود قيم متطابقة في الحقول المرتبطة. قد تكون الصلة الذاتية عبارة عن صلة داخلية أو خارجية. تكون تلك الصلة الذاتية مفيدة عند طرح أسئلة هيكلية، مثل الاستعلام الذي يوضح كافة المدراء والأشخاص الذين يقدمون لهم التقارير.
________________________________________

ط
________________________________________
طبوغرافية مجموعة النسخ المتماثلة
الترتيب الذي يتم نشر التغييرات من نسخة متماثلة إلى أخرى وفقاً له. تكمن أهمية الطبوغرافية في قيامها بتحديد سرعة ظهور التغييرات التي حدثت في النسخة المتماثلة الأخرى في النسخة المتماثلة الخاصة بك.
طريقة العرض
طريقة العرض هي تعريف ANSI لجدول ظاهري. تعتبر طريقة العرض مرادفاً للاستعلام المخزن في Access والذي يتكون من التعبير SELECT بدون معلمات. فطريقة العرض هي التعريف المخزن الذي يتحقق عند التنفيذ. تختلف عن الجدول في أنها لا تحتوي على أية بيانات بصورة فعلية. ولكنها تقوم بإرجاع بيانات فقط. يمكن إنشاء طريقة العرض من البناء ANSI SQL CREATE VIEW الجديد الذي يتم عرضه خلال Microsoft OLE DB Provider لـ Jet. وعلى الجانب الآخر، يمكن إنشاء الإجراء للسماح لتعبيرات SQL DML وتعبيرات SELECT التي بها معلمات. يمكن عمل هذا باستخدام البناء CREATE PROCEDURE الجديد من خلال Microsoft OLE DB Provider لـ Jet.
________________________________________

ع
________________________________________
العلامة النجمية
هي حرف (*) المستخدم كحرف بدل في تعبيرات SQL LIKE لقبول أي سلسلة من الأحرف. على سبيل المثال، يقوم التعبير LIKE "*town*" بإرجاع السجلات التي تحتوي على "town" وحدها أو متبوعة بأحرف أخرى. عند إنشاء استعلام أو إدخال عبارة SQL، استخدم العلامة النجمية لتضمين كافة الحقول الموجودة حالياً في الجدول أو الاستعلام المضمن. على سبيل المثال، يقوم التعبير "SELECT * FROM MyTable" بإرجاع كافة الحقول (الأعمدة) من الجدول عند إصدار استعلام خلال Microsoft OLE DB Provider لـ Jet، لا يتم بعد ذلك استخدام العلامة النجمية كرمز حرف بدل. ولكن يتم استخدام العلامة المئوية (%) بدلاً من ذلك كرمز حرف بدل لـ ANSI. أما الاستعلامات المخزنة، فلا تتأثر بذلك، ولكن الاستعلامات (طرق العرض) الجديدة التي تم إنشاؤها من خلال Microsoft OLE DB Provider لـ Jet ستحتاج إلى استخدام أحرف بدل ANSI والعلامة المئوية (%) والشرطة السفلية (_) وذلك للحصول على أسلوب مشابه لأسلوب العلامة النجمية (*) وعلامة الاستفهام (?). ستقوم Microsoft OLE DB Provider لـ Jet بترجمة العلامة النجمية وعلامة الاستفهام كأحرف، وستكون مجموعة النتائج التي يتم إرجاعها مختلفة عن التشغيل من خلال Microsoft Access UI أو DAO.
عمود
هو التمثيل المرئي لحقل في شبكة. يعرف العمود نوع البيانات والحجم والسمات الأخرى الخاصة بأحد الحقول في صف (سجل) من البيانات. يتم التعامل مع كافة الأعمدة كمجموعة تعرف صف (سجل) في قاعدة البيانات. يحتوي العمود على البيانات المتعلقة بالنوع والهدف خلال الجدول؛ بمعنى أن تعريف العمود لا يتغير من صف إلى صف.
العملية الحالية
كافة التغييرات التي تتم على الكائن Recordset بعد استخدام الأسلوب BeginTrans الأخير وقبل استخدام الأسلوب Rollback أو CommitTrans.
عامل التصفية
مجموعة من المعايير التي تطبق على السجلات من أجل إنشاء مجموعة فرعية من السجلات.
علاقة رأس بأطراف
علاقة اقتران بين جدولين حيث تكون قيمة المفتاح الرئيسي لكل سجل في الجدول الرئيسي تطابق القيمة الموجودة في الحقل المطابق أو الحقول المطابقة للعديد من السجلات في الجدول المقترن، أو تطابق قيمة المفتاح الرئيسي لكل سجل في الجدول المقترن مع القيمة الموجودة في الحقل المطابق أو الحقول المطابقة لسجل واحد فقط في الجدول الرئيسي.
علاقة رأس برأس
علاقة اقتران بين جدولين حيث تكون قيمة المفتاح الرئيسي لكل سجل في الجدول الرئيسي تطابق القيمة الموجودة في الحقل المطابق أو الحقول المطابقة لسجل واحد فقط في الجدول المقترن، أو تطابق قيمة المفتاح الرئيسي لكل سجل في الجدول المقترن مع القيمة الموجودة في الحقل المطابق أو الحقول المطابقة لسجل واحد فقط في الجدول الرئيسي.
علاقة
رابطة تأسست بين حقول مشتركة (أعمدة) في جدولين منفصلين. وقد تكون هذه العلاقة علاقة رأس برأس أو علاقة رأس بأطراف أو علاقة أطراف بأطراف.
عضو مجموعة النسخ المتماثلة
النسخة المتماثلة التي تنتمي إلى مجموعة النسخ المتماثلة. يشترك الأعضاء الموجودون في المجموعة في نفس تصميم قاعدة البيانات ويمكن المزامنة بين كل عضو والآخر.
عملية النسخ المتماثل
عملية إنشاء نسخ متماثلة ومزامنتها في مواقع منفصلة. يقوم النسخ المتماثل بإضافة حقول نظام، وجداول نظام، وخصائص النسخ المتماثل إلى قاعدة بيانات حتى يتم إرسال التغييرات التي تمت على البيانات الموجودة في قاعدة بيانات أو تصميم قاعدة بيانات إلى كافة الأعضاء الموجودين في مجموعة النسخ المتماثلة وتطبيقها.
عبارات/سلسلة SQL
تعبير يعرف أمر SQL، مثل SELECT أو UPDATE أو DELETE، ويتضمن عبارات مثل WHERE و ORDER BY. يتم استخدام عبارات وسلاسل أحرف SQL بشكل خاص في الاستعلامات ومجموعة السجلات والدالات التجميعية ولكن يمكن استخدامها أيضاً لإنشاء بناء قاعدة بيانات أو تعديله.
عملية
سلسلة من التغيرات التي تتم على بيانات ومخطط قاعدة البيانات. ضع علامة للإشارة إلى بداية العملية باستخدام العبارة BeginTrans، وقم بتنفيذ العملية باستخدام العبارة CommitTrans، وقم بالتراجع عن كافة التغييرات منذ تنفيذ BeginTrans بواسطة استخدام العبارة Rollback. وتلك العمليات عمليات اختيارية ويمكن تقسيمها إلى خمسة مستويات. تؤدي العمليات إلى زيادة سرعة عمليات تغيير البيانات وتمكينك من إلغاء التغييرات بسهولة. تكون العمليات عمومية بالنسبة لمساحة العمل لكائنات قاعدة البيانات المشار إليها.
________________________________________

غ
________________________________________
غير متناسق
حالة للكائن Recordset تمكنك من تحد
NASR
NASR
.
.

عدد الرسائل : 5
الدولة : مصر
العمل : فنى كهرباء
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: MS Access

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 09, 2010 4:53 am


شكرا لك
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: MS Access

مُساهمة من طرف صقر السياسة في الخميس مايو 20, 2010 2:52 pm

مشكور اخي ناصر على موضوعك المطول تحياتي لك
صقر السياسة
صقر السياسة
..
..

عدد الرسائل : 587
الدولة : فلسطين
العمل : فني كهرباء
تعاليق : عضو مجلس الإدارة
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: MS Access

مُساهمة من طرف ghanim في الجمعة مايو 21, 2010 5:29 am


شكرا لك اخي ناصر





MS Access 74ddab10
ghanim
ghanim
----------
----------

عدد الرسائل : 1200
الدولة : syria
العمل : الأعمال الكهربائية
تعاليق : سبحان الله وبحمده،، سبحان الله العظيم‏.
تاريخ التسجيل : 19/09/2008
.

http://www.arabgb.com/gb.php?id=5626&a=show

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى