( عالم الكهرباء )
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحباً بك عزيزي الزائر في منتدى عالم الكهر باء

يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنـــا
أو التسجيل إذا كنت ترغب بالإنضمام لأسرة منتدانا
منتدى عالم الكهرباء
اهلا وسهلا
بك عضواً جديداً في أُسرة منتدى عالم الكهرباء




دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انتركم سامسونج
فن ادارة الوقت I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff

» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
فن ادارة الوقت I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف

» مخطط للعداد الكهربائي
فن ادارة الوقت I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد

» اليكم هذا الكتاب في التمديدات الكهربائية
فن ادارة الوقت I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:36 pm من طرف سامر محمد

» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
فن ادارة الوقت I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد

» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
فن ادارة الوقت I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد

» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
فن ادارة الوقت I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker

» كتاب عربي في التمديدات الكهربائية
فن ادارة الوقت I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2018 2:27 am من طرف مجدي ابو عمر

» كتاب اسس الكهرباء
فن ادارة الوقت I_icon_minitimeالسبت مايو 12, 2018 11:37 am من طرف nneeddaall1

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات

هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى

الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim

الاخوة و الاخوات الاعضاء …


تعاليق: 1

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

برامج تهمك
Add to Google
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
سبتمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 188 بتاريخ الأحد يوليو 28, 2019 7:33 pm

فن ادارة الوقت

اذهب الى الأسفل

. فن ادارة الوقت

مُساهمة من طرف Ahmed.khdr في الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 6:08 am

فــن إدارة الوقــت


· مقدمات قبل البدء :

1. لو فرضنا أن أحدهم عاش 70 سنة وكان يضيع من وقته يومياً خمس دقائق ، ضاع من عمره ثلاثة أشهر .
2. سمات الرجل الجاد: هل هو الذي دائماً مشغول ، يأخذ عمله إلى منزله ، هل هو الذي لا يضيع وقت الآخرين ، هل هو الذي يفوض الآخرين ويشرف عليهم ، الذي يتخذ القرارات بسرعة ، هل هو الذي يحقق النتائج المطلوبة في الوقت المحدد ؟

فالأول إلى السادس الجواب يكون لا.. والأخير هو ذلك الرجل الجاد .

3. كثير من الشباب يدرك أهمية الوقت ولكن ذلك الإدراك للأسف نظري فقط .

4. كثير من الشباب يفرح باستغلال بعض الوقت ولا ينظر إلى الأوقات الضائعة لأن الأصل ألا يكون هناك وقت فراغ .

5. متى يصبح الوقت عند الإنسان ثمين ؟ .. إذا كان هنا هدف يريد تحقيقه .

6. ما هي علامة الوقت الضائع اليومي ؟ هو الوقت التي تشعر بعده بشعور سيئ .

7. بلغ حد الاستهتار في الوقت أنه عندما يريد أن يواعد إنسان يقول له في الساعة الخامسة..

8. إن الاهتمام بالمحافظة على الوقت مطلب شرعي وليس قضية تطوعية أو مباحة .

9. إن الإنسان لو تدبر عمره لوجد عمر محدود ولكن الشباب يٌغر فعمر الإنسان الحقيقي الثلث .

10. يقول بعض العلماء والأدباء: إذا أردت أن تنجز أعمالك فحدد هدفاً واحد واجتهد فيه والنتيجة النجاح بإذن الله .

11. اجعل شعارك دائماً أن تسأل نفسك ماذا عملت في وقت فراغي .

12. بحث علماء النفس في الطاقة البشرية ما مقدار قوتها فتوصلوا على أن الإنسان يحوي من الطاقة المختزنة الشيء الكثير . قالوا لو فجر الإنسان هذه الطاقة لحصل شيء غير عادي.

13. يقول المثل تسود الفوضى عندما نترك الوقت للمصادفة .

14. حافظ على وقتك جيداً احرسه وراقبه لان الوقت ينسل من أصابعك كالأفعى الناعمة .

15. إن العمر الحقيقي للإنسان هو ليس السنين الذي يقضيها من عمر الولادة إلى الوفاة ولكن عمره الحقيقي ما يكتب عند الله من عمل الصالحات وفعل الخيرات .

16. تذكر السؤال عن الوقت يوم القيامة .

17. هذا الموضوع يهم طائفة من الناس وهم الذين يشعرون أنت الوقت المتاح لا يكفي لقضاء كل الأعمال والطموحات فهم بحاجة إلى قواعد لتنظيم الأوقات وفن إدارتها .

18. حتى لا نبدد وقتك ونحن نتحدث عن الوقت وأهميته تمهل قليلاً ثم تأمل هذه الأسئلة وأجب عليها:


· هل تردد كثيراً ليس لدي وقت لإنجاز ما أود القيام به ؟

· هل تتأخر عن مواعيدك ؟

· هل تأخذ المهمات التي تقوم بها وقت أكبر مما تحدده لها ؟

· هل تتضارب مواعيدك مع بعضها ؟

· هل تقدم العمل الذي تحبه على العمل الأهم ؟

· هل تفاجئك الأزمات وبعدها تتصرف وتتخذ الإجراءات حسب ما تسمح لك الظروف ؟

إذا كانت الإجابة كلها بلا فأنت لست بحاجة إلى الاستماع لهذا الدرس فأنت أحد شخصين :
إما أنك منظم جداً وتعرف كيف تستغل وقتك جيداً ، وإما أنك أصحاب أهداف متدنية .

وأما إذا كانت الإجابة بنعم ولو على تسائل واحد فأهلاً بك في مصحة إدارة الوقت ولكن قبل أن ندخل سوياً هذه المصحة هل تعترف بأنك مريض .


· قواعد فن إدارة الوقت :

القواعد النظرية :
1. انطلق بقوة لكن بحكمة . والحماس مطلوب لكن مضبوط . قال ابن القيم: " فإن العزائم والهمم سريعة الانقباض والله سبحانه وتعالى يعاقب من فتح له باب من الخير فلم ينتهزه بأن يحول بينه وبين قلبه وإرادته " .

2. اعتقاد التفرغ من المشاغل في مستقبل الأيام وهم وسراب .

3. روح عن نفسك فإن القلب إذا كلّ تعب..عمي. قال أبو الدرداء: " إني لأستجم لقلبي لشيء من اللهو ليكون أقوى لي على الحق" وقال ابن مسعود:" لا تكره قلبك إن القلب إذا أكره عمي" .

4. من شغل نفسه بغير المهم ضيع المهم وفت الأهم . اعلم أن رأيك لا يتسع لكل شيء ففرغه للأهم ، وأن مالك لا يغني كل الناس فخصه لأهلك ، وأن ليلك ونهارك لا يستوعبان حاجتك . كان الخليفة المأمون يوصي بعض بنيه فيقول: أكتب أحسن ما تسمع ، واحفظ أحسن ما تكتب ، وحدث بأحسن ما تحفظ " .

5. لكل وقت ما يملأه من العمل بمعنى أن لكل وقت واجباته فإذا فعلت في غير وقتها ضاعت . وجاء في وصية أبو بكر عندما استخلف:" إن لله حق بالنهار لا يقبله بالليل ولله في الليل حق لا يقبله في النهار ".

6. تحكم في الوقت المتاح ولا تجعل الوقت هو الذي يتحكم فيك .

7. أهم قاعدة في إدارة الوقت هي الانضباط الذاتي فأول طريق للنجاح في الحياة هو نجاحك في ضبط ذاتك .

8. اعمل بطريقة أذكى لا بمشقة أكثر .

9. سيطر على حالاتك النفسية .

10. استغل وقت مواصلاتك أو قم بإلغاء المواصلات .

11. الجرأة على الاعتذار فقد يصل الحال في بعض الأحيان إما الاعتذار أو ضياع الأوقات .

12. عود الآخرين على احترام وقتك .


القواعد العملية:
1. يجب أن ينطلق الإنسان في تنظيمه لوقته من واقعه .

2. لكي توفر وقتاً اصرف وقتاً في البداية .

3. داوم العطاء ولو كان قليلاً يكون منه ما يعجز .

4. وضع جدول لما ستفعله في هذا اليوم وقبل ذلك اسأل نفسك سؤالين :


أ.هل هذه الأعمال التي ترتبها من مرضاة الله ؟
ب.كيف أعمل هذا العمل على الوجه الأمثل ؟


ومن فوائد وضع الجدول: أنه يشعر الشخص بأي إنحراف يصرف الوقت لأنه يسير على خطة ... ويراعى في هذا الجدول ما يلي :

أ. قم بتجديد القائمة يومياً.
ب. ضع القائمة تحت نظرك.

ج. استعن دائماً بنظام الأولويات .

د. اجعل لائحتك شاملة .

هـ.افحص القائمة بشكل منتظم. و.تحديد الأمور الثابتة في وقت الإنسان .


وبعض الناس يعمل الجدول فيفشل فمن أسباب ذلك:

أ. أن بعض الناس يلجأ إلى تخطيط كل دقيقة في هذا اليوم وهذا أمر خاطئ.
ب. ألا تكون مثالي أكثر من اللزوم .


ومن وسائل تعويد الإنسان على الدقة:

أ.أن ينطلق بقوة لكن بحكمة .
ب. أن يتعود مع أشخاص آخرين فتكون التربية جماعية .

ج.عدم عمل أي استثناء في البداية قبل أن يصل الأمر إلى الجذور.


5. لا تقسم وقتك على شكل ساعات ولكن على شكل فترات .
6. الواقعية فعندما نخطط لأهداف في الإجازة فنقول الصباح مثلاً 8 ساعات للقراءة فهذا غير واقعي .

7. كذلك لا بد من التخطيط للمشاوير. ولا بد في هذا من ثلاث عناصر: ما هي الأشياء التي أشتريها؟ متى ؟ كيف ؟ .

8. عندما يكون وضع برنامجك اليومي اختياراً نوع أعمالك كي لا تصاب بالملل.

9. اترك وقتاً في برنامجك للطوارئ التي لا تتوقعها .

10. دون في دفتر ملحوظاتك ما يضيع من وقتك خلال يوم وهكذا لمدة أسبوع ثم لمدة شهر ثم قم بإحصاء ما ضاع منك خلال عام .

11. خذ قسطاً وافراً من الراحة والتمارين والتغذية .

12. عليك أن تعرف ما هي الفترات التي يكون فيها نشاطك متدنياً لتنجز فيه الأعمال السهلة.

13. قم بتفويض أو توزيع المهمات ، فالأفضل أن تستخدم عشرة أشخاص للعمل بدلاً من أن تقوم بعمل عشرة أشخاص .

أسباب الإعراض عن التفويض:


أ.عدم الثقة بالآخرين.
ب. المركزية التي يتشبع بها بعض الأشخاص.

ج.الرغبة في تحقيق أكبر قدر ممكن من النجاح .


14. تحويل الاجتماعات الفارغة إلى مجالس نافعة .
15. احرص على أن تستفيد من وقت الانتظار.

تنبيه: جرب أن تجتنب الانتظار أو الشراء في الأوقات المزدحمة وحاول أن تخرج مبكراً .

16. قتل مضيعات الأوقات في مهدها .

17. ضبط تخصيص الوقت وتعريفه: العمل المناسب في الوقت المناسب.

18. التخطيط.


أ.إخفاقك في التخطيط هو تخطيط للإخفاق. فمن الناس يفضل ويقد الأشياء العملية على الذهنية وهذا لا يعني أنه على صواب وذلك لأن الإنسان فيه غريزة حب الإنجاز.
ب.العمل بدون تخطيط يأخذ وقت أطول من أن يستحق.

ج.من يعمل العمل من دون تخطيط تقنعه أقل النتائج بخلاف من يخطط فإنه لا يرضى إلا بأكبر قدر ممكن من النجاح. د.التخطيط الجيد يلزم عناصر (ماذا، متى ، أين، مَن ، ما ) ماذا يجب أن أعمل؟ متى يجب أن أعمله؟ أين يجب أن أعمله؟ ومن الذي يقوم بالعمل؟ وما مقدار الوقت اللازم للتنفيذ؟



· كيف نخطط؟
أ. حدد الأهداف ورتبها حسب الأهمية والأولوية .

ب. تجنب الارتجالية في وضع الخطة.

ج. وضع احتياطات عند فشل النشاط لاستثمار الوقت.



· طرق توفير الوقت بواسطة التخطيط:
أ.التزام بأهداف سنوية للتطوير.

ب.لا تقوم بأكثر من عمل واحد في نفس الوقت.

ج.اقضي عشرين دقيقة في بداية كل أسبوع وعشر دقائق في بداية كل يوم وأنت تخطط قوائم للأعمال التي ستقوم بها.

د. ضع أهداف للموظفين ليقوموا بإنجازها عند غيابك.


× تقسيم الأمور:
× نظرية هامة:

إن 20% من الأشغال التي في ذهنك لها 80% من الأهمية ، و80% من الأشغال التي في ذهنك لها20% من الأهمية.



· مضيعات الأوقات:

يعد أي عمل مضيع للوقت إذا أدركت أنت أنه كذلك.
كل وظائف غير ملائمة لوقتك فهي مضيعة له.

الوقت لا يضيع بنفسه وإنما يحتاج من يضيعه.

تنقسم مضيعات الأوقات إلى قسمين:


أ. مضيعات خارجية: (الأصدقاء ، أفراد الأسرة ، قراءة الصحف).
ب. مضيعات داخلية: مصدرها الإنسان ذاته وعاداته ومنها التسويف وضعف التخطيط وعدم القدرة على قول لا…



· أهم مضيعات الأوقات:

1. الزوار: الفرق بين الزيارة والعيادة؟ … يمكن التقليل من الآثار السلبية للزوار بإتباع ما يلي:

أ.المكتب المريح يغري الزوار بإطالة الجلوس.
ب.عدم الدخول مع الزائر في مسائل غير ضرورية أو فتح موضوعات طويلة.

ج.التحدث مع الزائر واقفاً.

د. الصراحة والوضوح مع الضيف.

هـ.عدم تبني سياسة الباب المفتوح.

و. تعلم أن تقول لا بلباقة.


2. الهاتف: ومن الطرق لقضاء وقت أقل على الهاتف ما يلي:

أ. حاول الانتهاء من الأحاديث الإجتماعية بأقصر وقت.
ب. حدد الموضوع الذي ستبحثه قبل إجراء المكالمة.

ج. قف عندما تتكلم.

د. لا تسمح للمحادثة أن تخرج عن الموضوع الذي أجريت من أجله.

هـ. فوّظ الآخرين بإجراء المكالمات والرد عليها بدلاً منك .

و. تخصيص وقت معين في اليوم أو الأسبوع لإجراء مكالماتك الهاتفية.

ز. التعرف على أوقات من تريد الاتصال بهم لتعرف أنسبها .

ح. إنها الكالمة بعد تحقق الغرض منها.

ط. المبادرة بالاتصال لمن يتوق أن يتصل بك ومن عادته الإطالة في الكلام.


3. التلفاز.
4. الحاسوب.

5. الإنترنت.

6. بدء العمل بصورة ارتجالية من دون تفكير أو تخطيط.

7. التفويض غير الفعال.

8. القراءة غير المفيدة.

9. تراكم الأوراق وكثرتها وعمد ترتيبها.

10. المجاملة في إهداء الوقت لكل من هبَّ ودبّ.

11. عدم الإلتزام بمواعيد محددة لإنهاء الأعمال.

12.الانغماس في الدنيا وشهواتها.

13. كثرة النوم.

14. الأكل والكلام إذا زادت عن حدها.

15. تضييع الأوقات في الحمامات .



· عوامل مساعدة على حسن التطبيق:

1. لا بد بالإقرار بالصعوبات التي تواجه عملية التغيّر.
2. لا بد من القناعة التامة بإيجاد أفضل طريقة لإدارتك لوقتك .

3. التحمس المنضبط للسلوك الجديد فلا بد أن تتفاعل معه وتعيش.

4. الاستمرار فيه على الدوام فلا يكفي الحماس فيه فلا بد من دوامه وإن قل.

5. عدم الخروج عن تطبيق هذه الطريقة.


· تنبيهات مهمة للخروج بأحسن النتائج:

1. بهذه القواعد تقضي على النسيان.
2. كذلك بهذه القواعد يٌعرف أهمية كل عمل.

3. بهذه القواعد يٌعرف الحجم للعمل المراد إنجازه.

4. بهذه القواعد يٌعطى كل عمل تريد تنفيذه ضعف الذي تتوقع أن تنجزه .
avatar
Ahmed.khdr
.
.

عدد الرسائل : 20
الدولة : مصر
العمل : مهندس كهرباء
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: فن ادارة الوقت

مُساهمة من طرف ghanim في الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 2:30 pm


شكرا لك على الموضوع الجميل والمفيد
نعم الوقت هام جدا ويجب ان نستفيد منه





فن ادارة الوقت 74ddab10
ghanim
ghanim
----------
----------

عدد الرسائل : 1200
الدولة : syria
العمل : الأعمال الكهربائية
تعاليق : سبحان الله وبحمده،، سبحان الله العظيم‏.
تاريخ التسجيل : 19/09/2008
.

http://www.arabgb.com/gb.php?id=5626&a=show

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: فن ادارة الوقت

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:13 pm


شكرا لك على الموضوع المفيد
Anonymous
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى