( عالم الكهرباء )
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحباً بك عزيزي الزائر في منتدى عالم الكهر باء

يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنـــا
أو التسجيل إذا كنت ترغب بالإنضمام لأسرة منتدانا
منتدى عالم الكهرباء
اهلا وسهلا
بك عضواً جديداً في أُسرة منتدى عالم الكهرباء




دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انتركم سامسونج
طرق بدأ المحركات الحثية I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2019 12:45 am من طرف yasoff

» تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:
طرق بدأ المحركات الحثية I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2019 11:27 am من طرف واصف

» مخطط للعداد الكهربائي
طرق بدأ المحركات الحثية I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:39 pm من طرف سامر محمد

» اليكم هذا الكتاب في التمديدات الكهربائية
طرق بدأ المحركات الحثية I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:36 pm من طرف سامر محمد

» طريقة توصيل الأنترفون بشكل مختصر انترفون من نوع كومكس
طرق بدأ المحركات الحثية I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:35 pm من طرف سامر محمد

» لمحة عن طريقة تمديد أسلاك الهاتف داخل البيت
طرق بدأ المحركات الحثية I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2018 1:34 pm من طرف سامر محمد

» التمديدات الكهربيه بالمنازل بالصور
طرق بدأ المحركات الحثية I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2018 9:53 am من طرف osamashoker

» كتاب عربي في التمديدات الكهربائية
طرق بدأ المحركات الحثية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2018 2:27 am من طرف مجدي ابو عمر

» كتاب اسس الكهرباء
طرق بدأ المحركات الحثية I_icon_minitimeالسبت مايو 12, 2018 11:37 am من طرف nneeddaall1

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عالم الكهرباء على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ( عالم الكهرباء ) على موقع حفض الصفحات

هام الاخوة و الاخوات الاعضاء ماهي اقتراحاتكم للمنتدى

الثلاثاء أغسطس 13, 2013 3:14 pm من طرف ghanim

الاخوة و الاخوات الاعضاء …


تعاليق: 1

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

برامج تهمك
Add to Google
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
يوليو 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 166 بتاريخ الإثنين مايو 22, 2017 4:30 am

طرق بدأ المحركات الحثية

اذهب الى الأسفل

. طرق بدأ المحركات الحثية

مُساهمة من طرف Mahmoud Hasanin في الأحد فبراير 02, 2014 7:18 am


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين 
أما بعد
موضوعي اليوم طويييييل شوية بس أعتقد أنه مفيد بعض الشئ
الموضوع هو شرح طرق بدأ المحركات الحثية :


عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالى جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات التيار المقنن ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثى تعتمد القوه الدافعه الكهربيه المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق  وتحدد هذه القوه الدافعه قيمة التيارات الماره فى العضو الدوار  حيث يحسب قيمة التيار المار فى العضو الدوار من المعادله الآتيه :
طرق بدأ المحركات الحثية 01
طرق بدأ المحركات الحثية Alfaris_net_1391348958
طرق بدأ المحركات الحثية Alfaris_net_1391349307

 
1- طريقة التوصيل مباشرة على الخط  Direct on line Starter 
فى هذه الطريقه يتم توصيل أطراف العضو الثابت مباشرة على مصدر الجهد وتستخدم هذه الطريقه عادة مع المحركات الحثيه ذو القفص السنجابى ( Squirrel Cage) ... من العيوب الواضحه فى هذه الطريقه أنه لا يتم فيها تخفيض تيار البدء أو عزم البدء بل تظل قيم تيار البدء وعزم البدء عاليه كما هى مما قد يشكل خطوره على ملفات الموتور لذلك تستخدم هذه الطريقه للمحركات ذات القدرات المنخفضه ( عادة أقل من 5KW ) ويوضح الشكل التالى دائرة القوى والتحكم المستخدمه فى هذا النوع من طرق البدء .
طرق بدأ المحركات الحثية Alfaris_net_1391349378

K1M : Main Contactor    S1 : Start push Button  S2 : Stop push Button
 
 
2- اضافة مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الثابت  Stator  Resistance Starter
إن توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الثابت يؤدى إلى تقليل الجهد المسلط على العضو الثابت نتيجه لهبوط الجهد الحادث على هذه المقاومات وبالتالى يقل تيار البدء ثم بعد إجتياز فترة البدء يمكن إلقاء هذه المقاومات تدريجيا .عيب هذه الطريقه هو زيادة المفاقيد النحاسيه ( I^2 *R )مما يجعلها غير مناسبه للإستخدام خصوصا مع المحركات الكبيره .
طرق بدأ المحركات الحثية Alfaris_net_1391349451

 
3 - اضافة مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار  Rotor Resistance Starter
هذه الطريقه خاصه فقط بالمحرك ذى حلقات الإنزلاق حيث يمكن توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار , وبالتالى فان تيار البدء يقل نتيجه لزيادة المقام فى المعادلة التاليه , وبعد أن يجتاز المحرك فترة البدء يتم إزالة هذه المقاومات تدريجيا وذلك لتجنب زيادة المفاقيد فى دائرة العضو الدوار . هذه تعتبر الطريقه الأفضل للمحركات ذى حلقات الإنزلاق , كما أنها تزيد من عزم البدء للمحرك وذلك لأن مقاومة البدء تضاف إلى R2 وبالتالى فإن الإنزلاق الذى يحدث عنده أعلى عزم يزداد وبالتالى ينتقل موضع العزم الأقصى إلى الأمام مما يعنى الزياده فى عزم البدء للمحرك  .

طرق بدأ المحركات الحثية Alfaris_net_1391349514
طرق بدأ المحركات الحثية Alfaris_net_1391349576
Rotor Resistance Starter



طرق بدأ المحركات الحثية Alfaris_net_1391349612
زيادة عزم البدء مع اضافة مقاومات الى العضو الدوار

طرق بدأ المحركات الحثية Rrrrr
أولا : فى حاة التوصيل على شكل ستار ( Y)  يكون
طرق بدأ المحركات الحثية 7طرق بدأ المحركات الحثية 01

وتكون دائرة القوى والتحكم  المكونه لهذا البادئ كالتالى :
طرق بدأ المحركات الحثية 8


 
ويوضح الشكل التالى منحنى العزم والتيار مع السرعه لكل من طريقتى البدء ( بدء مباشر – ستار / دلتا )

 طرق بدأ المحركات الحثية 9
مزايا استخدام بادئ ستار / دلتا :
التخفيض العالى فى قيمة تيار البدء ( يتم تخفيض تيار البدء بنسبة 67% )  مما ينتج عنه تقليل تكلفة الكابلات   والقواطع  وأجهزة الحمايه.
 
عيوب استخدام بادئ ستار دلتا :
أ-   حدوث تيارات عابره Transient currents ذات قيم قصوى عاليه جدا فى اللحظه التى يتم فيها تغيير طريقة توصيل ملفات المحرك من " ستار " إلى " دلتا " .

ب - حدوث تخفيض فى قيمة عزم البدء للمحرك بنسبه عاليه تصل الى 67% مما قد ينتج عنه اطالة فترة البدء أو ربما يكون عزم البدء أقل من العزم المطلوب لبدء دوران الحمل فلا يستطيع تدوير المحرك فلا يدور المحرك .


طرق بدأ المحركات الحثية Gggggg

طرق بدأ المحركات الحثية 11
وطريقة التشغيل كالآتى : يتم أولا غلق الكونتاكتور STAR  ثم غلق الكونتاكتور  START وبهذا يتم تخفيض الجهد المسلط على ملفات المحرك وعندما تصل سرعة العضو الدوار الى قرب السرعه الكامله يتم فتح الكونتاكتور  STAR فيصبح المحول كأنه ملف موصل على التوالى مع ملفات المحرك حتى يتم غلق الكونتاكتو RUN وبذلك يتم تسليط جهد المصدر كاملا على ملفات المحرك ثم يتم فصل المحول عن طريق فتح الكونتاكتور  START . ويتم هذا التتابع قى تشغيل الكونتاكتورات باستخدام دائرة تحكم خاصه بالمحول
 
4- أجهزة البدء الناعم    Soft Starters :
كل من يتعامل مع المحركات  يعى جيدا طرق بدء التشغيل التقليديه  مثل " مباشر على الخط " و " ستار / دلتا " وما لها من بعض الجوانب السيئه غير المرغوب فيها على كل من ... الشبكه الكهربيه - المحركات – والمعدات الميكانيكيه . كما أن هناك بعض التطبيقات التى لا تصلح لها الطرق السابقه تماما . حيث بالنسبه لطريقة " التشغيل مباشرة على الخط تكون قيمة تيار البدء فى المدى من 4 – 8 مرات التيار المقنن مما يمثل عبئا على كل من شبكة التغذيه والمحرك وهو مايوضع فى الاعتبار عند التصميم والاختيار لمكونات الشبكه مثل المغذيات ووسائل الحمايه اللازمه . كذلك فان قيمة عزم البدء تقدر بحوالى مره ونصف القيمه المقننه لعزم المحرك مما يشكل أيضا عبئا ميكانيكيا على جميع الأجزاء الميكانيكيه للمحركات والمعدات .أما بالنسبه لطريقة البدء ستار / دلتا فتكون قيمة تيار البدء من 2 – 3 مرات التيار المقنن .. وقيمة عزم البدء أقل من العزم المقنن للمحرك . وعلى الرغم من ذلك فمعروف أنه فى اللحظه التى يتم فيها تغيير طريقة توصيل ملفات المحرك من "ستار" إلى "دلتا" فإن ذلك يكون مصحوبا بحدوث تيارات عابره Transient Currents ذات قيم قصوى عاليه جدا ... مما سبق يتضح مدى الحاجه لإستخدام وسائل جديده لبدء حركة المحركات تؤدى الغرض المطلوب مع تفادى الآثار الجانبيه للطرق التقليديه ... ومن هنا نشأت فكرة إستخدام أشباه الموصلات لعمل بادئات التشغيل الهادئه .
نظرية العمل : يتم التحكم فى عمليتى فصل وتوصيل المحركات عن طريق ثايروسترات ( thyristors ) بحيث يتم تسليط جهد المصدر بالتدريج على فتره زمنيه محدده حتى يصل إلى كامل قيمته مع نهاية فترة التشغيل . وبالمثل يمكن التحكم فى فترة توقف المحرك عن طريق تقليل جهد المصدر تدريجيا من كامل قيمته حتى الصفر خلال فتره زمنيه محدده . وبذلك يمكن عمل الإيقاف والتشغيل بدون حدوث تغيرات فجائيه وحاده فى أى من التيار أوالعزم  مما يؤدى إلى تجنب صعوبات كثيره كهربيه وميكانيكيه .
يوضح الشكل التالى طريقة عمل جهاز البدء الناعم   Soft Starter  حيث يتم ادخال اشارتى السرعه والتيار للمحرك لدائرة تحكم  وبناءا على قيمتى السرعه والتيار تقوم هذه الدائره بالتحكم فى زاوية الإشعال ( firing angles ) للثايرستورات وبالتالى يتم تغيير قيمة الجهد .
طرق بدأ المحركات الحثية 13
ويوضح الشكل التالى منحنى تغير الجهد مع الزمن لبادئات التشغيل والإيقاف الهادئه مع إمكانية التحكم فى كل من زمن التشغيل وزمن الإيقاف وعزم البدء ليتناسب مع التطبيقات المختلفه .
طرق بدأ المحركات الحثية 14
وبإستخدام عملية البدء الناعم يتم ضبط الجهد بحيث تكون قيم تيارات المحرك عند البدء بالقدر الكافى فقط لأن تعطى المحرك عزما يساوى عزم الحمل عند البدء .. وهذه القيم بالطبع لن تؤدى إلى دوران المحرك والحمل ولكنها تؤدى إلى البدء بدون إجهادات ميكانيكيه أو كهربيه .. ثم يقوم جهاز البدء بزيادة الجهد المسلط على المحرك مع الزمن حتى تتزايد السرعه إلى أن تصل إلى أعلى قيمه حيث يكون الجهد قد وصل إلى قيمته المقننه .
 
مزايا إستخدام جهاز البدء الناعم  Soft starter :
1- إنقاص تيار البدء إلى قيمه تتحملها ملفات المحرك .
2- المحافظه على ثبات جهد الشبكه لأن تيار البدء العالى يؤدى إلى خفض جهد الشبكه مما يسبب مشاكل لبقية الأحمال
3- توفير الطاقه الكهربيه خلال فترات البدء – ويمكن لبعض أجهزة البدء الناعم توفير الطاقه طوال فترات تشغيل المحرك
4- إستخدام مساحة مقطع صغير للكابلات المتصله من الشبكه للمحرك .
5- بإستخدام طريقة بدء مفتاح " ستار / دلتا " نحتاج إلى كابلين كل منهما ثلاثة أطراف من المحرك حتى المفتاح .. ولكن بإستخدام جهاز البدء الناعم تحتاج فقط إلى كابل ثلاثة أطراف .
6- نادرا ما يحتاج إلى صيانه لأنه لا يحتوى على أجزاء متحركه .
7- يساعد على بدء دوران المحرك بدون حدوث إجهادات ميكانيكيه أو كهربيه للمحرك أو الأحمال .
التطبيقات : مما سبق نستطيع أن ندرك المدى الواسع للتطبيقات التى تستخدم فيها بادئات التشغيل والإيقاف الهادئه وعلى سبيل المثال .... ففى حالة السيور الناقله  Conveyer Belts والمستخدمه بكثره فى خطوط النقل والتعبئه – يتضح ضرورة أن تتم عملية الإيقاف والتشغيل بدون أى حركات فجائيه وإلا أدى ذلك إلى حدوث خسائر فى المنتج وهنا يصبح إستخدام هذا النوع من بادئات التشغيل ضروره وليس إختيارا وأيضا تستخدم بكفاءه فى الأوناش والروافع حتى نضمن حركه هادئه أثناء رفع وإنزال الأحمال وأيضا تستخدم فى آلات التغليف بالبلاستيك وكذلك مع المضخات والضواغط حيث يؤدى ذلك إلى تلافى التغيرات الفجائيه فى ضغط الغازات والسوائل داخل المواسير مما يقضى على ظاهرة الطرق  hammering  داخل المواسير .

والمنحنيات التاليه توضح تغير العزم وتيار الدخل وقدرة الدخل لمحرك قدرته 2 حصان مع تغير السرعه لطرق البدء المختلفه .

طرق بدأ المحركات الحثية 15

تغير عزوم المحرك مع طرق البدء المختلفه
طرق بدأ المحركات الحثية 16

تغير تيار دخل المحرك مع طرق البدء المختلفه
طرق بدأ المحركات الحثية 17

تغير قدرة دخل المحرك مع طرق البدء المختلفه


وفي الختام أرجوا أن يستفيد إخواني من هذا الموضوع 
و تقبلوا تحيات أخيكم وأسألكم الدعاء بظهر الغيب


طرق بدأ المحركات الحثية Ozvh
Mahmoud Hasanin
Mahmoud Hasanin
.
.

عدد الرسائل : 11
الدولة : مصر
العمل : تقني كهرباء ومدير قسم الدعم الفني بشركة المهندسون المتحدون لأعمال الكهرباء
تاريخ التسجيل : 01/11/2013
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: طرق بدأ المحركات الحثية

مُساهمة من طرف اسلام محمد عبد ربه في الأحد فبراير 02, 2014 10:49 pm

موضوع جميل

 
ارجو من جميع الاعضاء الانضمام الى صفحة  Electrical Excellence  على الفيس بوك وهي صفحة عربيه علميه ثقافيه اجتماعية لمناقشة المواضيع الكهربائية , ويمكن كذلك الوصول الى الرابط  عن طريق الدخول على اسمي ومن ثم معلومات الاتصال والنقر على رابط الفيسبوك للوصول مباشرة الى الصفحة

تحياتي
اسلام محمد عبد ربه
اسلام محمد عبد ربه
.
.

عدد الرسائل : 29
الدولة : الاردن
العمل : مهندس
تاريخ التسجيل : 31/01/2014
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: طرق بدأ المحركات الحثية

مُساهمة من طرف المبروك حديبي في السبت مارس 01, 2014 8:53 am

أفيضوا علينا مما أنعم اللـــــه عليكم من العلم والمعرفة.
جـــــــزاكم اللــــــــه كـــــل خـــــير أخ محــــــمود.


شـــــــــــــكرا
avatar
المبروك حديبي
.
.

عدد الرسائل : 229
الدولة : الجزائر
العمل : كهربائي
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: طرق بدأ المحركات الحثية

مُساهمة من طرف Mohammed Ghallab في الأربعاء أكتوبر 22, 2014 10:39 am

مجهود رائع جزاك الله خيراً
Mohammed Ghallab
Mohammed Ghallab
.
.

عدد الرسائل : 15
الدولة : مصر
العمل : مهندس كهرباء
تاريخ التسجيل : 09/10/2014
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

. رد: طرق بدأ المحركات الحثية

مُساهمة من طرف صقر السياسة في الجمعة أكتوبر 24, 2014 10:54 am

مشكور اخ محمود على هذا الموضوع الرائع
صقر السياسة
صقر السياسة
..
..

عدد الرسائل : 587
الدولة : فلسطين
العمل : فني كهرباء
تعاليق : عضو مجلس الإدارة
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى